الأثنين 29 ابريل

تعدين وطاقة

إنخفاض أسعار النفط رغم الهجوم الإيراني على إسرائيل


النفط يتجاهل الصراع بين إيران وإسرائيل ويسجل انخفاض

تجاهلت أسعار النفط الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل، مع تراجعها وسط تكهنات بأن الصراع سيتم احتواؤه.

ارتفع خام برنت في بداية التعاملات بنسبة 0.7% فقط إلى 91.05 دولار للبرميل، قبل أن ينخفض ​​​​نحو 90 دولاراً. وأطلقت إيران أكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة في نهاية الأسبوع، وهي المرة الأولى التي تضرب فيها إسرائيل من أراضيها، على الرغم من اعتراض معظمها. وجاء الهجوم، الذي كان متوقعاً منذ أيام، انتقاماً لضربة في سوريا أسفرت عن مقتل كبار ضباط الجيش الإيراني.

وقال محللو "أر بي سي كابيتال ماركيتس" (RBC Capital Markets)، بما في ذلك هيليما كروفت، في مذكرة: "هذه الحرب قد يتم احتواؤها إذا اتبعت الحكومة الإسرائيلية نصيحة البيت الأبيض وتخلت عن العمل الانتقامي”. وقالوا إنه على الرغم من أن العمل الإيراني كان "أكثر اتساعاً بكثير من الأعمال الانتقامية السابقة، إلا أنه كان معلوماً مسبقاً".

كان النفط أحد السلع الأساسية الأقوى أداء هذا العام، حيث يحافظ تحالف "أوبك+" على رقابة مشددة على العرض لاستنزاف المخزونات ودعم الأسعار. ويؤدي الهجوم الأخير إلى تصعيد التوترات في المنطقة التي تنتج حوالي ثلث النفط الخام في العالم، ويمثل أحدث تطور في المواجهة التي أعقبت هجوم حماس المدعومة من طهران ضد إسرائيل في أكتوبر الماضي. ومع ذلك، قالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة إن القضية "يمكن اعتبارها منتهية"، مما يقلل في الوقت الحالي من مخاطر نشوب صراع أوسع نطاقاً.

وقال آرني لومان راسموسن، رئيس قسم الأبحاث في شركة "إيه إس غلوبال ريسك مانجمنت" (A/S Global Risk Management): "الوضع مائع، وإذا أشارت إسرائيل إلى أنها لن تنتقم، فسوف تهدأ توترات السوق".

كما تم التركيز على مخاطر الشحن بعد أن استولت إيران على سفينة "إم إس سي أريس" (MSC Aries) بالقرب من الممر المائي الرئيسي في مضيق هرمز قبل وقت قصير من الضربات ضد إسرائيل. المالك المستفيد من السفينة هو جزء من "زودياك غروب" (Zodiac Group) المرتبطة بإسرائيل، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. وتثير هذه الخطوة مخاوف بشأن سلامة السفن في المنطقة، مما يزيد من الاضطرابات اللوجستية السابقة.

قال راسموسن: "السيناريو الأكثر إثارة للخوف هو إغلاق مضيق هرمز. لا أعتقد أن إيران ستغلق المضيق، لكن المخاطر تتزايد".

كانت التداولات كثيفة، مع تداول ما يقرب من 70 ألف عقد برنت خلال الساعات الثلاث الأولى من الجلسة، وهو مستوى أكبر من المعتاد. تم أيضاً تداول أكثر من 5000 عقد من خيارات الشراء لشهر يونيو عند 95 دولاراً لبرميل خام برنت، والتي تربح عندما ترتفع الأسعار، في ذلك الوقت. كانت عقود خيارات برنت لشهر يونيو تعني أن التقلبات كانت أقل قليلاً بالنسبة لخيارات الشراء وأعلى بالنسبة لخيارات البيع.

وشهدت أسواق النفط تشدداً كبيراً في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الطاقة وشكل صداعاً لمحافظي البنوك المركزية في سعيهم لتحفيز مساعيهم لكبح التضخم. وقبل ضربة طهران في نهاية الأسبوع، كان محللو النفط الخام يتناولون بالفعل احتمال وصول الأسعار مرة أخرى إلى 100 دولار للبرميل.

قالت منظمة أوبك الأسبوع الماضي إن النفط سيحتاج إلى مراقبة عن كثب في الأشهر المقبلة لضمان “توازن سليم ومستدام في السوق”، وفقاً لتقرير شهري. هناك علامات على تزايد الطلب. تستعد مصافي التكرير الأميركية لتعزيز إنتاج الوقود لموسم الصيف الذي تتزايد فيه قيادة السيارات، في حين تشير بيانات الاقتصاد الكلي الأخيرة من الصين إلى أن الاقتصاد ربما يكون على وشك تجاوز المنعطف.