الثلاثاء 30 ابريل

تقارير

سعر الذهب العالمي يحقق أرقام قياسية جديدة .. والمحللون يكشفون السبب؟


أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الإثنين لتقترب من مستوى قياسي بعد الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أدى إلى زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن.


وقد ارتفعت أسعار الذهب بنسبة تصل إلى 1.2% مع دخول الصراع في الشرق الأوسط مرحلة جديدة خطيرة، لكن المكاسب تقلصت بنحو النصف فيما بعد. وقد أطلقت الجمهورية الإسلامية أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ ضد إسرائيل، ورغم أنه تم اعتراض معظمها ولم يتم الإبلاغ عن سقوط قتلى.


وقد اخترق المعدن الثمين مستوى 2400 دولار للأوقية يوم الجمعة، لكنه أغلق الجلسة على انخفاض، حيث أشارت المؤشرات الفنية إلى أن ارتفاعه كان قوياً للغاية وقام المستثمرون بتصفية مراكزهم. وأعادت التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط توجيه أنظار المستثمرين نحو الملاذات الآمنة، مع مخاوف من انتقام إسرائيلي محتمل من شأنه أن يدعم الذهب على المدى القريب.


وأوضح كريس ويستون، رئيس الأبحاث في شركة "بيبر ستون غروب" (Pepperstone Group)، أن التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط هي "سبب في حد ذاته لشراء الذهب"، مشيراً إلى أن المسار على المدى المتوسط سيكون أعلى على الأرجح.


وقد ارتفع الذهب بنسبة 20% تقريباً منذ منتصف فبراير في صعود فاجأ العديد من المستثمرين، وكانت اقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي من مستهدفه الذي طال انتظاره، وعمليات الشراء القوية من قبل البنوك المركزية، وزيادة الطلب من المستهلكين الصينيين هي المحركات الرئيسية، إلى جانب ارتفاع المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط وأوكرانيا.


وقد ارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.4% إلى 2354.62 دولار للأوقية، وذلك اعتباراً من الساعة 8:51 صباحاً في سنغافورة، بعد ارتفاعه بنسبة 0.6% الأسبوع الماضي. وكان مؤشر بلومبرغ الفوري للدولار ثابتاً، بعد مكاسب بنسبة 1.3% الأسبوع الماضي، وهي الأكبر منذ سبتمبر 2022. وقد ارتفعت الفضة، بينما انخفض البلاتين والبلاديوم.