الثلاثاء 30 ابريل

أخبار عامة

الإثنين .. فتح نقاط استلام وتوريد القمح المحلي في 4 محافظات


القمح

وجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية الجهات المسوقة، ومنها الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، بفتح بعض نقاط الاستلام لتوريد القمح المحلي مبكراً في أربع محافظات.

وقالت وزارة التموين إن هذه النقاط ستكون في المحافظات الأربع المعنية التي بدأت التوريد مبكراً، وهي : محافظة جنوب سيناء، وطامية بمحافظة الفيوم، وتوشكي بمحافظة أسوان، وشرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد.

وأضافت أن المراكز والنقاط التسويقية بالمحافظات ستبدأ في استقبال القمح المحلي والمنتج عام ٢٠٢٤ من الموردين والمزارعين، اعتبارا من يوم الإثنين ١٥ أبريل الحالي.

وأوضحت أنه تم تجهيز نقاط استلام متنوعة، ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر، لاستلام القمح المحلي المنتج هذا العام، بطاقات ومساحات تخزينية كبيرة.

وقال علي المصيلحي إن المستهدف هذا العام هو استلام 3.5 مليون طن قمح، وسيتم سداد مستحقات المزارعين والموردين خلال ٤٨ ساعة من التوريد.

وصرح أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، معاون الوزير لشئون المشروعات والإعلام، بأنه تم تشكيل لجان الاستلام لكل نقطة استلام وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية، لمتابعة توريد القمح.

وأكد أنه تم إنشاء غرفة عمليات مركزية في الوزارة لمتابعة توريد القمح وتذليل أي عقبة أمام عمليات التوريد، علما بأن عمليات التوريد ستكون اختيارية هذا الموسم.

وذكرت الوزارة أن سعر الأردب نقاوة 23.5 سيكون 2000 جنيه، والأردب درجة نقاوة 23 بـ1950 جنيها، والأردب درجة نقاوة 22.50 بـ 1900 جنيه.

وأضافت أن القرار الوزاري لتوريد القمح المحلي هذا العام شمل حظر نقل القمح من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح، وحظر استخدام القمح المحلي على مطاحن القطاع الخاص في أثناء موسم التوريد إلا بتصريح من وزارة التموين. 

وحظر القرار أيضا أصحاب مصانع الأعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلي في أي من مكونات الأعلاف.