الجمعة 03 مايو

اقتصاد

الاتحاد الأوروبي: تقديم مساعدة مالية قصيرة الأجل لمصر بقيمة مليار يورو


صندوق النقد الدولي

كشف الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة 12 أبريل عن تقديم مساعدة مالية قصيرة الأجل لمصر بقيمة مليار يورو (حوالي 1.07 مليار دولار) لدعم استقرار اقتصاد البلاد، موضحاً أن هذه المساعدة جزء من جهود متواصلة لتعزيز التعاون والمساعدة في مجالات متعددة، بما في ذلك الحد من الهجرة وتعزيز الاستقرار الاقتصادي.


تأتي هذه المساعدة في سياق توقيع مصر على برنامج قرض موسع مع صندوق النقد الدولي بقيمة ثمانية مليارات دولار، إضافة إلى الحزمة المالية التي تم الاتفاق عليها مع الاتحاد الأوروبي. يهدف هذا الدعم لتعزيز الموارد المالية لمصر التي تعاني من أزمة اقتصادية ناجمة عن نقص مزمن في العملة الأجنبية.


وتشمل الحزمة المالية المعلنة من الاتحاد الأوروبي قيمة مليار يورو كمساعدات قصيرة الأجل، بالإضافة إلى قروض بقيمة خمسة مليارات يورو. ومن المتوقع تخصيص أربعة مليارات يورو إضافية كمساعدات طويلة الأجل خلال السنوات القادمة، بشرط موافقة دول الاتحاد الأوروبي الـ27.


تأتي هذه الخطوات كجزء من جهود لتحسين الوضع المالي لمصر وتلبية احتياجاتها المالية في ظل التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجهها البلاد، بما في ذلك التداعيات الناجمة عن حرب غزة والهجمات الحوثية والتوترات الإقليمية. وتشترط هذه المساعدة استمرار مصر في اتخاذ خطوات ملموسة نحو تعزيز الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان.