الثلاثاء 30 ابريل

تقارير

أسعار الذهب العالمي ترتفع مع تصاعد التوترات الجيوسياسية


الذهب

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا اليوم الخميس، حيث نجحت في تعويض خسائرها من الجلسة السابقة بفضل التوترات الجيوسياسية المتصاعدة. وقد ارتفع سعر الذهب خلال التعاملات الفورية بنسبة 0.1%، ليصل إلى 2334.64 دولار للأوقية (الأونصة). كما شهدت العقود الأميركية الآجلة للذهب ارتفاعًا بنسبة 0.2%، حيث وصل سعرها إلى 2352.40 دولار.


وقد شهد سوق الذهب ارتفاعات قياسية خلال ثماني جلسات تداول على التوالي حتى أول من أمس الثلاثاء. يعزى هذا الارتفاع إلى الطلب المتزايد على المعدن الثمين كملاذ آمن، نظرًا لاستمرار التوترات الجيوسياسية في الساحة العالمية.


ويعزى ارتفاع أسعار الذهب بنسبة 14٪ حتى الآن هذا العام إلى عمليات شراء قوية من بنوك مركزية، إضافة إلى الإقبال المتزايد على الملاذ الآمن في ظل استمرار المخاطر الجيوسياسية والطلب المرتفع من الصناديق التي تتبع اتجاهات السوق.


وأدت بيانات التضخم الأمريكية  الأعلى من المتوقع وتقرير الوظائف الذي أظهر قوة سوق العمل الأسبوع الماضي إلى زيادة التساؤلات حول توقيت وحجم خفض أسعار الفائدة هذا العام.


وتقلل أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية الذهب كملاذ آمن، حيث لا يوفر الذهب عائدًا.


أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد تراجعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.2٪ إلى 27.93 دولار للأونصة، بعد أن وصلت لأعلى مستوى منذ يونيو 2021 في الجلسة السابقة. وفي نفس الوقت، ارتفع البلاتين بنسبة 1.3٪ إلى 972.60 دولار، بينما صعد البلاديوم بنسبة 0.5٪ إلى 1056.31 دولار للأونصة.


التوترات الجيوسياسية


وأثر توتر الاحداث في غزة مع توقع هجوم ايراني على الأسواق العالمية ، كما أعلن  الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس ، شن غارات جوية على مشارف مخيم النصيرات للاجئين في وسط قطاع غزة.


وأفاد الجيش الإسرائيلي في بيان، بأن الفرقة 162 أطلقت الليلة الماضية حملة عسكرية مباغتة في وسط قطاع غزة، حيث شنت غارات جوية على العشرات من البنى التحتية في مخيم النصيرات.


وتابع الجيش أنه وقبل دخول القوات إلى المنطقة، قام سلاح الجو الإسرائيلي بطلعات جوية هجومية على العشرات من البنى التحتية وسط القطاع.