الثلاثاء 30 ابريل

تقارير

ارتفاع مبيعات سيارات الركاب الكهربائية في الصين خلال شهر مارس بنسبة 10.5%


منافسة شرسة بين تسلا ومنتجي السيارات الكهربائية بالصين

أظهرت بيانات الصناعة الصادرة اليوم الثلاثاء ارتفاعًا ملحوظًا في مبيعات سيارات الركاب الكهربائية في الصين خلال شهر مارس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث سجلت زيادة بنسبة 10.5%. يأتي هذا الارتفاع نتيجة لتبني شركات صناعة السيارات، بما في ذلك بي.واي.دي، سياسات خصومات وتسهيلات تمويلية مبتكرة بهدف تعزيز الطلب على السيارات الكهربائية.

وبحسب البيانات الصادرة عن جمعية سيارات الركاب الصينية، فإن إجمالي المبيعات في الفترة من يناير إلى مارس بلغ 1.03 مليون سيارة كهربائية، بارتفاع نسبته 14.7% على أساس سنوي، وهو أدنى معدل نمو ربع سنوي منذ الربع الثاني من عام 2023.


تشكلت 41.5% من مبيعات سيارات الركاب في مارس من مركبات الطاقة الجديدة، مثل السيارات الكهربائية بالكامل والهجينة، حيث وصل إجمالي عددها إلى 1.71 مليون مركبة بزيادة 5.7%.


تجاوبت السلطات مع هذا الارتفاع بالتعاون مع شركات صناعة السيارات لتشجيع المستهلكين على الشراء، من خلال مبادرات تشمل مراجعة قروض السيارات وإلغاء الحد الأدنى للدفعات المقدمة.


في هذا السياق، خفضت شركة بي.واي.دي الشهيرة في مارس الأسعار لتسعة طرازات منها، بدايةً من 4% إلى 20.5%. وفي نفس الوقت، زادت تسلا أسعار طراز واي في الصين، لكنها قدمت خطة تمويل محدودة المدة بدون فوائد لمشتري طراز موديل 3 من الفئة الاعتيادية، محاولة منها لتشجيع المبيعات في هذا السوق المهم.