الأثنين 29 ابريل

تعدين وطاقة

أسعار النفط تصل لأعلى مستوياتها في خمسة أشهر


رافعة لضخ النفط في ميدلاند بولاية تكساس في الولايات المتحدة

تتداول أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوى في خمسة أشهر، حيث يزن المستثمرون التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط والمخاوف المستمرة بشأن العرض.

وارتفع خام برنت صوب 91 دولاراً للبرميل بعد أن أغلق منخفضاً 0.9% يوم الاثنين، وهو أول انخفاض في 5 جلسات. وكان خام غرب تكساس الوسيط أقل من 87 دولاراً.

وقالت إسرائيل إنه تم إحراز تقدم في المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار في غزة، مما يشير إلى احتمال تخفيف الأعمال العدائية، لكن حماس نفت هذا الادعاء.

وتستعد السوق أيضاً لرد إيران على الهجوم الإسرائيلي المشتبه به على قنصليتها في سوريا الأسبوع الماضي. وحذر حزب الله من أنه مستعد للحرب.

لا تزال التوقعات الأوسع نطاقاً صعودية ويتحدث البعض عن وصول سعر النفط إلى 100 دولار مرة أخرى مع إبقاء "أوبك+" على تخفيضات الإنتاج. يتألق سوق الخيارات بقوة، مع أكبر عملية شراء لعقود خيارات الشراء لخام برنت - والتي تحقق الربح عندما ترتفع الأسعار - منذ عام 2019 يوم الجمعة. كما واصل مديرو الأموال الشراء بشكل متزايد على المؤشر العالمي.

كتب محللو مجموعة غولدمان ساكس، بما في ذلك يوليا جريجسبي ودان سترويفن، في مذكرة بتاريخ 8 أبريل: "السوق تحسب نمواً أقوى مع زيادة المخاطر الجيوسياسية". ويرجع معظم الارتفاع الأخير إلى "هذه الزيادة في مراكز المضاربة والتحول من الفوارق السعرية لأقرب عقدين للنفط آجلاً من النمط الهبوطي إلى نمط صعودي مبالغ فيه".

يتطلع المتداولون هذا الأسبوع إلى التقارير التي ستوفر لمحة سريعة عن توقعات العرض والطلب، بما في ذلك الإصدارات الشهرية من أوبك ووكالة الطاقة الدولية.