الأحد 05 مايو

أخبار عامة

٧٠٠ ألف طن بطاطس مائدة جاهزة للتصدير بعد فحصها


تقاوي البطاطس

كشفت الدكتورة نجلاء بلابل مديرة مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، عن أن إجمالى ما تم فحصه من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف الدول خلال الفترة من منتصف فبراير وحتى نهاية مارس الماضيين بلغ حوالي ٤٥١ ألفا و٦٥٧ طنا، بإجمالي عدد عينات ١٨٢٧٦ عينة.

وبذلك، يبلغ إجمالي عدد العينات التي تم فحصها منذ بداية الموسم وحتى الآن حوالي ٢٧ ألفا و٧٥٦ عينة، تمثل حوالي ٦٩٢ ألفا و٣٢٣ طنا.

يأتي ذلك وفقا لتقرير رسمي تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، استعرض إنجازات المشروع خلال الفترة من منتصف فبراير وحتى نهاية مارس.

وأضافت أنه بالنسبة لعينات الفحص الظاهري للبطاطس، عمر 75 يوما من الزراعة، لموسم 2023 - 2024، بلغ إجمالي العينات التي تم فحصها خلال الفترة من منتصف فبراير وحتى نهاية مارس حوالي ٦١٧ عينة للعروة الشتوية، ليصبح الإجمالي العام خلال الموسم ٧٥٨٩ عينة، فضلا عن ٤١٧ عينة للعروة الصيفية خلال الفترة نفسها، ليصبح الإجمالي العام خلال الموسم حوالي ٧١١ عينة.

اخذ عينات الفحص الظاهري للبطاطس

وحول إجمالى المساحة المزروعة داخل المناطق الخالية لموسم ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤، أوضحت مديرة المشروع أنها بلغت حوالي ٧٧ ألف فدان للعروة الشتوية، و٣٠ ألف فدان للعروة الصيفية، وما زال تحقيق المساحات مستمرا.

وفيما يتعلق بأعمال وحدة الرصد والمتابعة، أشارت إلى أنه تتم مراجعة بيانات الاستمارات المرسلة من التابلت إلى منصة إعداد واستقبال البيانات، فضلا عن إصدار تقارير ومؤشرات أداء لأعمال مهندسي المناطق الخالية، كذلك تم تحميل تسع صور فضائية خلال مارس، بما يعادل 90 ألف كم مربع، لمتابعة زراعات العروة الصيفية، ليصبح إجمالي الصور الفضائية خلال هذا الموسم 850 صورة فضائية، بما يعادل إجمالي المساحة مليونا و635 ألف كم مربع.