الأثنين 29 ابريل

سيارات

كيا وهيونداي تحققان مبيعات قياسية في السيارات صديقة البيئة


هيونداي طوسان واحدة من السيارات التي حققت نجاحا كبيرا

تواصل عملاقة صناعة السيارات الكورية الجنوبية هيونداي (Hyundai) وتابعتها كيا (Kia) تحقيق طفرات في مبيعات السيارات صديقة البيئة في الأسواق العالمية.

وبحسب بيانات حديثة، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فقد باعت الشركتان، وهما أكبر شركتين لصناعة السيارات في كوريا الجنوبية، ما يزيد على 5 ملايين سيارة صديقة للبيئة، في السوق العالمية على مدار الأعوام الـ15 الماضية.

وبلغ حجم مبيعات هيونداي وكيا، في الأسواق العالمية، من السيارات الصديقة للبيئة، نحو 5.11 مليون وحدة، بما في ذلك السيارات الكهربائية الهجينة، والمركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن، والمركبات الكهربائية، والمركبات الكهربائية العاملة بخلايا الوقود.

سجّلت شركتا هيونداي وكيا حجم المبيعات العملاقة هذا على مدار الأعوام الـ15 الماضية، بداية من عام 2009، وصولًا إلى شهر يناير من العام الجاري 2024، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية الرسمية "يونهاب".

وبلغ حجم مبيعات الشركتين، خلال العام الماضي (2023) -وحده- من السيارات الصديقة للبيئة، نحو 1.36 مليون سيارة، ليكون العام الثاني الذي تصل فيه أحجام مبيعات الشركتين إلى أكثر من مليون سيارة، بعد العام السابق له (2022).

ومن بين النماذج صديقة البيئة، جاءت السيارات الكهربائية الهجينة، التي تعد الأكثر شعبية، إذ استحوذت على 57.8% من إجمالي المبيعات، تليها المركبات الكهربائية بنسبة 30.8%، والمركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن بنسبة 10.6%، والمركبات الكهربائية العاملة بخلايا الوقود بنسبة 0.8%.

وعن المبيعات بالنوع تفصيليًا، بلغت مبيعات سيارة نيرو الكهربائية الهجينة 606 آلاف وحدة، لتصبح أكبر عدد يُباع من السيارات الصديقة للبيئة، مع وصول مبيعات سيارتي توسان الهجينة وكونا الكهربائية إلى 356 ألفًا و332 ألف وحدة على التوالي.

وخلال الوقت الذي رأت فيه شركات صناعة السيارات الكورية أن نمو سوق السيارات الكهربائية العالمية يعزى إلى مبيعاتها القوية، ما زالت هذه الشركات تخطط لتوسيع تشكيلة سياراتها الصديقة للبيئة هذا العام، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تخطط شركة هيونداي العملاقة لطرح نموذج كهربائي من السيارة الرياضية الصغيرة كاسبر (SUV) في النصف الثاني من العام الجاري (2024)، في حين تستعد كيا للكشف عن سيارتها الرياضية متعددة الاستعمالات الجديدة بالكامل "إي في 3" (EV3)، خلال النصف الأول من العام.

وقالت الشركتان إنهما تستهدفان بيع 1.5 مليون وحدة من السيارات الصديقة للبيئة هذا العام؛ ما يرفع مبيعاتهما من السيارات الكهربائية بنسبة 27% إلى 600 ألف وحدة، ومبيعات النماذج الهجينة بنسبة 25% إلى 850 ألف وحدة.

يشار إلى أن هيونداي كانت قد تصدّرت، خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي (2023)، قائمة مبيعات السيارات الهجينة في كوريا الجنوبية، وذلك بحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة في 29 ديسمبر الماضي.

وتصدّرت سيارة غراندور سيدان التي تنتجها عملاقة صناعة السيارات الكورية الجنوبية، سوق السيارات الهجينة محليًا من حيث المبيعات خلال معظم أشهر عام 2023، وفق بيانات نشرتها الجمعية الكورية لمصنعي السيارات.

بلغت مبيعات الطراز الهجين من "غراندور" 57 ألفًا و107 وحدات خلال أول 11 شهرًا من هذا العام، بنسبة نمو في المبيعات بلغت 198.8% مقارنة بالمدة نفسها من 2022، وذلك مع ميل العملاء إلى السيارات الهجينة؛ نظرًا إلى ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية، بجانب نطاق قيادتها المحدود، وعدم توافر محطات الشحن بكثرة.