الأحد 28 ابريل

تعدين وطاقة

إيران تعزز انتاج الهيدروكربونات باستثمارات 13 مليار دولار


وزير النفط الإيراني جواد أوجي

توقع طهران صفقات لتطوير 6 حقول نفط في إيران، اليوم الأحد باستثمارات تزيد على 13 مليار دولار، في خطوة تدعم خطط طهران لزيادة إنتاج الهيدروكربونات.

 وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تستهدف صفقات الاستثمار الجديدة زيادة إنتاج النفط في إيران بنحو 350 ألف برميل يوميًا، وتعزيز القدرات والاحتياطيات المحلية.

تشكل صفقة تطوير 6 حقول نفط في إيران، أكبر عقود الصناعة النفطية في البلاد خلال العقد الماضي؛ إذ ستُوَقَّع تزامنًا مع ذكرى تأميم الصناعة النفطية في البلاد.

ستُوَقَّع صفقات تطوير حقول النفط في إيران خلال مراسم رسمية مع شركات إيرانية، بحضور النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر، ووزير النفط الإيراني جواد أوجي، حسبما ذكرت وكالة إرنا.

وحقق إنتاج إيران من النفط طفرة، خلال العامين الأخيرين، في ظل الخطوات الحكومية لتطوير الاحتياطيات الضخمة من الهيدروكربونات وتطوير القطاع، الذي يُعَد أحد مصادر الدخل الرئيسة في البلاد.

وسجّل إنتاج النفط الإيراني تراجعًا بنحو 15 ألف برميل يوميًا خلال فبراير/شباط، ليصل الإجمالي إلى 3.148 مليون برميل يوميًا، وفق بيانات أوبك، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك خلال الوقت الذي تزعم فيه طهران أن إنتاج إيران من النفط الخام يبلغ نحو 3.45 مليون برميل، وأن الحقول المشتركة مع الدول المجاورة تُسهم بنحو 48% منه، في حين بلغ إنتاج الغاز أكثر من مليار متر مكعب، وفق تصريحات لوزير النفط جواد أوجي.

وشدد أوجي على أن إنتاج النفط في إيران أكثر من 60% رغم العقوبات الأميركية على طهران، على مدار العامين الماضيين، منذ تولّي الرئيس إبراهيم رئيسي السلطة.

وتستدف شركة النفط الوطنية الإيرانية من خلال تطوير حقول النفط زيادة الإنتاج إلى 5.7 مليون برميل يوميًا، بالإضافة إلى 1.5 مليار متر مكعب يوميًا من الغاز.

وفقًا لخطة وزارة النفط في حكومة رئيسي، من المقرر تفعيل خطة التنمية المتكاملة لحقل آزادكان النفطي المشترك عبر توقيع عقد تطوير الحقل النفطي الواقع في محافظة خوزستان جنوب غرب إيران والمشترك مع العراق.

ويُعَد حقل آزادكان النفطي أكبر حقل نفط مشترك في إيران ويقع في محيط حقل مجنون في العراق وعلى بُعد 80 كيلومترًا غرب أهواز.

ويبشر إحياء تطوير حقل آزادكان بمرحلة تحويلية محتملة لقطاع الطاقة الإيراني؛ إذ يوفر الحقل ما يُقدَّر بنحو 32 مليار برميل من النفط مع إمكانات اقتصادية كبيرة.

من المقرر أن يتلقى مشروع تطوير حقل آزادكان استثمارًا كبيرًا بقيمة 7 مليارات دولار، كما أعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي، في يوليو 2022؛ إذ من المتوقع أن يأتي جزء كبير من هذا التمويل الكبير من صندوق التنمية الوطنية الإيراني (إن دي إف آي) والمصارف الإيرانية.

وتُنَفَّذ خطة تطوير حقل آزادكان النفطي من خلال حفر 185 بئرًا، ومؤخرًا أُجرِيَ الاحتفال الرسمي بتشغيل 60 بئرًا بحضور الرئيس إبراهيم رئيسي في محافظة خوزستان، وحاليا، يتم إرسال الإنتاج اليومي من الحقل إلى محطة ضخ غرب كارون بعد معالجته في وحدة التشغيل غرب كارون.

اتخذت وزارة النفط في إيران الخطوة الأولى في تطوير حقل آذر النفطي المشترك، وتخطط حاليًا لبدء الخطوة الثانية من التطوير بالاعتماد على القدرات المحلية.

ويُعَد حقل آذر، ومن حيث البنية الجيولوجية، حقلًا نفطيًا معقدًا؛ حيث إن بنيته الجيولوجية الخاصة جعلت عملية الحفر في الحقل من أصعب الحفريات وأكثرها تحديًا.

كما سيجري غدًا توقيع عقد المرحلة الثانية من تطوير حقل مسجد سليمان النفطي، أقدم حقل نفط في إيران، ويشير إلى التقدم الذي حققته شركات التنقيب والإنتاج في مجال التطوير بقطاع التنقيب والإنتاج بصناعة النفط في إيران.

ويُعَد حقل مسجد سليمان النفطي أول وأقدم حقل نفط في الشرق الأوسط، يقع في مدينة مسجد سليمان ومحافظة خوزستان.

وطُوِّرَت المرحلة الأولى من الحقل من قِبل الفرع الدولي لشركة البترول الوطنية الصينية (CNPCI) في شكل البيع المتبادل.

وتقدر احتياطيات النفط في حقل مسجد سليمان بنحو 6 مليارات و200 مليون برميل، وتم حتى الآن استخراج نحو مليار و300 مليون برميل نفط من مخزون هذا الحقل.

كما سيُوَقَّع عقد تطوير 3 حقول نفط في إيران هي سومار وسامان وديلاوران الواقعة في المنطقة التشغيلية لشركة نفط المناطق الوسطى غرب البلاد على شكل نموذج جديد لعقود النفط الإيرانية؛ بما في ذلك التنمية والإنتاج والتشغيل.