الأثنين 29 ابريل

تعدين وطاقة

أسعار النفط تحافظ على أكبر مكاسبها خلال 5 أسابيع


أسعار النفط تحقق مكاسب كبيرة في غضون خمسةأسابيع

حافظت أسعار النفط على أكبر مكاسبها في نحو خمسة أسابيع حققتها أمس، بعد تقلص مخزونات الخام الأميركية وهجوم أوكرانيا على مصفاة روسية أخرى.

 وجرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بسعر دون 80 دولاراً للبرميل بعد أن قفز بنسبة 2.8% أمس الأربعاء. واستقر سعر خام برنت قرب 84 دولاراً.

انخفضت المخزونات الأميركية للمرة الأولى منذ سبعة أسابيع، في حين شهدت مخزونات الخام في مركز التخزين في كوشينغ بولاية أوكلاهوما أول انخفاض منذ أوائل فبراير.

وأدى هجوم آخر بطائرة من دون طيار أوكرانية على مصفاة روسية إلى تفاقم التوترات الجيوسياسية. كان الهجوم على مصنع "ريازان" التابع لشركة "روسنفت" (Rosneft PJSC) بالقرب من موسكو أمس هو الأحدث في سلسلة من الهجمات على منشآت المعالجة في البلاد.

ارتفع سعر النفط الخام هذا العام، ولكن الأسعار لا تزال في نطاق تداول ضيق، مع محدودية الفارق بين سعري العرض والطلب. وقوبلت تخفيضات الإمدادات من جانب "أوبك+" بزيادة الإنتاج من خارج التحالف، في حين استمرت مخاوف الطلب في الصين. وستقدم وكالة الطاقة الدولية لمحة عن السوق في تقريرها الشهري في وقت لاحق اليوم الخميس.

في الوقت نفسه، كانت المنتجات المكررة موضع التركيز مع تحقيق مكاسب هذا العام قبل صعود الخام البطيء والثابت في الوقت ذاته. وبلغت العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة أعلى مستوى لها منذ ستة أشهر تقريباً مع انخفاض مخزونات الوقود.