الخميس 02 مايو

أخبار عامة

منحة يابانية بالتعاون مع مؤسسة ساويرس لمشروع التجفيف الشمسي الطماطم في الأقصر


مشروع تجفيف الطماطم في إسنا

احتفلت السفارة اليابانية بالقاهرة بذكرى مرور ثلاثين عاما على بدء منح برنامج المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان، المعروفة باسم منح كوسانوني KUSANONE اليابانية.

وأقامت السفارة احتفالا بمناسبة الانتهاء من مشروع زيادة القيمة الزراعية المضافة لصغار المزارعين في مدينة إسنا بصعيد مصر، والذي تم تنفيذه من خلال منحة كوسانوني، ويتضمن إنشاء وحدة للتجفيف الشمسي للطماطم، والتي تم إدخالها من خلال المنحة، وتقوم بتوصيل الطماطم المجففة إلى داخل محافظة الأقصر وخارجها.

حضر الحفل هيروشي أوكا سفير اليابان بمصر، وميس أبو حجاب، مديرة البرامج بمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، حيث قام بتنفيذ هذا المشروع مركز مؤسسة تنمية الأسرة المصرية، بدعم من منح KUSANONE اليابانية، ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.

وذكرت السفارة اليابانية أن هذا المشروع يهدف إلى خلق فرص عمل للسيدات في إسنا، وإلى تحسين ربحية صغار المزارعين، من خلال إدخال وحدة تجفيف الطماطم التي تعمل بالطاقة الشمسية لأول مرة في مصر، وذلك لإنتاج الطماطم المجففة، وتوفير التدريب على الحفاظ على جودة الطماطم.

وأضافت أن المشروع يساهم أيضا في الحفاظ على الصفة التجارية المتوارثة لمنطقة إسنا، والتي تعد واحدة من المناطق الرائدة في إنتاج الطماطم في مصر.

وأضافت أن المشروع بهذه الطريقة، يساهم كذلك بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي، ويدعم تدابير مكافحة الاحتباس الحراري، كما يساهم في تمكين المرأة، ويتماشى أيضًا مع رسالة الأمم المتحدة في اليوم العالمي للمرأة الذي حل قبل أيام.

جدير بالذكر أن منح كوسانوني اليابانية في مصر، قدمت على مدى الثلاثين عاما الماضية، ومن خلال سفارة اليابان بالقاهرة، وبالتعاون مع 129 منظمة غير حكومية محلية، أكثر من عشرة ملايين دولار أمريكي لتمويل 178 مشروعا، بما في ذلك مشروع وحدة تجفيف ونقل الطماطم في إسنا.

وأعربت السفارة اليابانية عن ترحيبها بتلقي الطلبات من المنظمات غير الحكومية للمشروعات الجديدة بصفةٍ مستمرة.