الأثنين 06 مايو

أخبار عامة

قناة السويس: 5 آلاف دولار رسوم إضافية على بعض السفن


حركة الملاحة في قناة السويس منتظمة رغم توترات البحر الأحمر

قررت هيئة قناة السويس توقيع رسم إضافي قيمته خمسة آلاف دولار على السفن الرافضة لخدمات الرباط، بدلا من فرض قاطرة مصاحبة لها كما هو منصوص في لائحة الملاحة.

وجاء في منشور ملاحي صادر عن إدارة التحركات بقناة السويس أنه يتم تزويد خدمة الرباط فقط على 30% من سفن القافلة طبقا لعدة معايير تشمل السفن ذات المسطح المعرض للهواء الأكبر والسفن ذات الحمولة الأكبر وذات الغاطس الأكبر بجانب المسافات البينية للسفن، بحيث لا تزيد على سفينتين، وسفن أخرى، وذلك وفقا لما تقرره هيئة قناة السويس.

ونص المنشور أيضا على أنه في حالة رفض السفينة المختارة أو عدم قدرتها على استقبال خدمة الرباط، سيتم توقيع رسم إضافي على السفينة بالقيمة المذكورة بدلا من فرض قاطرة عليها كما هو منصوص عليها بالمادة 20 صفحة 36 بلائحة الملاحة.

وأشار المنشور إلى أنه سيتم استثناء عدد من السفن نظرا لطبيعتها الخاصة.

واستثنى المنشور الملاحي الوحدات المقطورة والحفارات والوحدات المدمجة والوحدات ذات الطبيعة الخاصة، حيث ستتم خدمتها بفلايك الرباط لسلامة الملاحة، أو على قاطرات مفروضة، في حالة عدم قدرتها على استقبال الخدمة على السفينة.

وتضمن المنشور أيضا تعريفة جديدة لتقديم خدمات الرباط والأنوار بالنظام الجديد، حيث سيتم تحميل كل سفينة عابرة بمبلغ إجمالي ثابت وقدرة 3500 دولار مقابل خدمات الرباط والأنوار بالنظام الجديد، سواء كانت الخدمة على السفينة أو من محطة أرضية، مع إجراء تقييم مالي سنويا إذا اقتضت الحاجة تغييرها.

وفي حالة طلب السفينة التزود بخدمات الأنوار، وهي عبارة عن كشاف  وكهربائي، أو عدم مطابقة الكشاف للائحة الملاحة، يزداد على التعريفة السابقة مقابل خدمات الأنوار 1000 دولار ليصبح إجمالي المبلغ 4500 دولار تشمل خدمات الرباط والأنوار.

وأشار المنشور أيضا إلى أنه في حالة عدم مطابقة التوصيلات الكهربائية للكشاف لمتطلبات الهيئة يتم توقيع الرسوم الإضافية المقررة، وقدرها 5000 دولار، بداية من العبور الثاني.