السبت 27 ابريل

أخبار عامة

جهاز حماية المستهلك : إنشاء تطبيق على المحمول لتسهيل تلقي شكاوى المواطنين


خلال توقيع بروتوكول التعاون بين جهاز حماية المستهلك ومركز معلومات مجلس الوزراء

وقع جهاز حماية المستهلك اليوم الأحد بروتوكول تعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتوسيع نطاق التعاون المشترك في العديد من المجالات.

جاء ذلك خلال استقبال أسامة الجوهري مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، لإبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك والوفد المرافق له، بمقر مركز المعلومات بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال الجوهري إن توقيع البروتوكول يمثل نقلة كبيرة وهامة في الاستفادة من مخزون المعلومات والبيانات والدراسات والأبحاث بالمركز، مؤكدًا على توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بأهمية الدور الحيوي للجهاز خلال الفترة الحالية، وخاصة بعدما شهدت الأسواق خلال الفترة الماضية بعض الاضطرابات التي أثرت على أسعار بعض السلع الأساسية للمواطنين.

وأشار إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أن التعاون مع مركز المعلومات يمثل خطوة هامة ومحورية في خطة عمل الجهاز، لما يتمتع به المركز من خبرات بحثية، وخاصة في المجالات الاقتصادية، وما يتعلق بالأسواق،

لافتاً إلي أن التعاون سيتضمن العديد من المجالات التي تخدم عمل الجهاز، والتي بدورها ستنعكس على المستهلك، وهي إجراء الدراسات المطلوبة للظواهر المختلفة المتعلقة بعمل الجهاز، وإنشاء تطبيق محمول Mobile Application يسهل تلقي الشكاوى والبلاغات من المواطنين، وكذلك كافة خدمات الجهاز للجمهور، فضلا عن عقد دورات تدريبية للعاملين بجهاز حماية المستهلك لدى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار على تحليل البيانات والمعلومات وصناعة المؤشرات في الموضوعات ذات الصلة بعمل الجهاز .

ويشمل التعاون أيضا الاستفادة من الإمكانيات الهائلة لدى مركز المعلومات، وخاصة في مجال المرصد الإعلامي، لمتابعة ما تتناوله وسائل الإعلام حول الجهاز والإخطار بها .

ويضاف إلى ذلك إمكانية إقامة حوارات مجتمعية حول خُطط الحكومة والقضايا الداخلية المثارة، بهدف تنوير الرأي العام بشأن ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وأشار الجوهري إلى أن البروتوكول يستهدف الاستفادة من المخزون الهائل لدى المركز من الدراسات والتقارير والبيانات، فضلا عن مد الجهاز بالبيانات التي تمكنه من تحديد المجالات الأولي بالاهتمام وتطوير الحلول المناسبة لها كما تسهم في مجالي الإنذار المبكر واستشراف المستقبل.

وأضاف الجوهري أن البروتوكول يستهدف كذلك الاستفادة من الإمكانيات الهائلة لدى مركز المعلومات، وخاصة في مجال المرصد الإعلامي، لمتابعة ما تتناوله وسائل الإعلام حول الجهاز وإخطارهم بها.

وأكد ابراهيم السجيني أهمية دور مركز المعلومات في توفير الدراسات البيانات وتحليلها دعمًا لعمل الحكومة، واصفًا التعاون بين الجانبين بالضروري، ومشيرًا إلى أن التعاون كان قائمًا بالفعل بين الطرفين، وأن البروتوكول الموقع سيسهم في تعميق أواصر التعاون.

وأضاف أن التعاون بين الطرفين سيمتد إلى مجالات عقد لقاءات وندوات توعوية لتثقيف الجمهور وعرض الإجراءات المُتبعة لضبط الأسواق، وكذلك تعزيز جهود النشر العلمي المشترك، الورقي والإلكتروني، في المجالات ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن دعوة المستشارين والخبراء والباحثين المتخصصين من الجانبين للاشتراك في الأنشطة والأحداث المختلفة التي ينظمها كلا من الطرفين.