الجمعة 17 مايو

أخبار عامة

البنكان الدولي والآسيوي يشيدان بتنفيذ مشروع خدمات الصرف الصحي


جانب من مشروع خدمات الصرف الصحي في المناطق الريفية

أشاد البنك الدولي والبنك الآسيوي بما تم تنفيذه في مشروع برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية بمرحلتيه الأولى والثانية، بوصفه أحد أهم البرامج التنموية التي تنفذ في مصر حاليا، ضمن البرنامج القومي لخدمة المناطق الريفية، بتمويل من البنكين.

وذكر ممثلو البنكين الدولي والآسيوي أن الدعم الكبير الذي تقدمه وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر ووحدة إدارة المشروعات PMU لشركات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات، في تنفيذ أعمال البرنامج، ساهم في إنجاز الكثير من مستهدفاته.

كما أشاروا إلى جودة الأعمال المنفذة، والتواصل المستمر بين جميع الجهات المعنية بالتنفيذ، وطريقة إدارة حلول لكافة التحديات التي يواجهها تنفيذ البرنامج.

وعرض ممثلو البنكين الدولي والآسيوي، ملخص ما تمت مناقشته فى الاجتماعات التنسيقية مع وحدة إدارة المشروعات بالوزارة وممثلي جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، حول الإنجازات التي تم تحقيقها في المرحلة الأولي من البرنامج، والأعمال الجاري تنفيذها بالمرحلة الثانية، كما استعرضوا مخرجات الزيارة الميدانية للمشروعات الجاري تنفيذها بالمرحلة الثانية من البرنامج.

جاء ذلك خلال رئاسة الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية لاجتماع الجلسة الختامية لبعثة البنكين الدولي والآسيوي، لمناقشة موقف إغلاق المرحلة الأولي من برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية والقائم على النتائج  SRSSPومتابعة تقدم الأعمال في المرحلة الثانية من البرنامج، بحضور ممثلي وحدة ادارة المشروعات بالوزارة .

وأكد نائب وزير الإسكان خلال كلمته أن النجاح الذي حققه البرنامج لا يقتصر فقط على تنفيذ مشروعات صرف صحي متكامل، بل امتد إلى رفع قدرات العاملين بشركات مياه الشرب والصرف الصحي المستهدفة في البرنامج، لتحسين مستوي الخدمات وضمان استدامة تقديمها، موجهاً بضرورة نقل تلك الخبرات إلى مختلف شركات مياه الشرب والصرف الصحي في المحافظات الأخرى.

وكان وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار قد أعلن أن هذا البرنامج يعد أحد أهم البرامج التنموية الجاري تنفيذها حالياً في مصر،  ضمن البرنامج القومي لخدمة المناطق الريفية، ويتم تمويله من البنكين الدولي والآسيوي، ويتضمن تنفيذ مشروعات الصرف الصحي المتكامل في ست محافظات هي : الدقهلية - الشرقية - البحيرة - دمياط - الغربية – المنوفية.

وقال الوزير إن البرنامج يستهدف زيادة نسبة خدمات الصرف الصحي ورفع كفاءة البنية التحتية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، شاملاً تنفيذ تلك الأعمال في القرى والتوابع بالمحافظات المستهدفة.