الأثنين 29 ابريل

تقارير

"بيتكوين" تسجل مستويات جديدة .. المستثمرون اتخذوها بديلاً لـ "الدولار "


البيتكوين

نجحت العملة الرقمية الأشهر من حيث القيمة السوقية (البيتكوين) في تحقيق أقوى مكاسب شهرية لها منذ ديسمبر 2020، حيث وصلت عملة البيتكوين في شهر فبراير الماضي قرب أعلى مستوياتها على الإطلاق، وأنهت تعاملاتها الشهرية بمكاسب وصلت إلى 45% تقريبا.


آخر تطورات أسعار بيتكوين


وبدأت البيتكوين رالي صعودي جديد مع بدء تعاملات هذا الأسبوع مقتربة من أعلى مستوى لها على الإطلاق البالغ 69 ألف دولار، وذلك بعد أن توقف الارتفاع خلال عطلة نهاية الأسبوع.


وارتفعت العملة المشفرة الرئيسية في  الـ 24 ساعة الأخيرة  بنسبة 6%  عند 66288 دولارًا  وهو أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2021، وسط توقعات بتحقيق العملة الرقمية مستويات قياسية جديدة.


مستقبل بيتكوين.. إلى أين؟ 



وقال أنتوني ترينشيف، المؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة (نيكسو - Nexo): "مع إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة التسعة الجديدة، تميل التحركات الكبيرة الآن إلى الحدوث خلال أسبوع التداول العادي بدلاً من عطلات نهاية الأسبوع". 


مضيفًا "ما نراه اليوم... قد يكون إعادة لما حدث في أوائل الأسبوع الماضي عندما ارتفعت عملة البيتكوين بمقدار 10000 دولار في غضون يومين بفضل الطلب الشره على صناديق الاستثمار المتداولة الفورية الجديدة هذه".


وكان المستثمرون حريصين جدًا على رؤية عملة البيتكوين تقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق. 


حيث يتم تداولها الآن بسعر 66000 دولار، أي ما يقرب من 4٪ من الرقم القياسي الذي سجلته في شهر نوفمبر 2021 البالغ 68982.20 دولارًا.


واقترح بعض المحللين أنه على الرغم من أنها قد تستمر في الارتفاع على المدى القصير، إلا أن عملة البيتكوين قد تهدأ في الأسابيع القليلة المقبلة، حيث تقترب هوامش الربح غير المحققة من مستويات متطرفة. إذ يبلغ السعر الحقيقي للبيتكوين حوالي 42,700 دولار فقط، وفقًا لـ (كريبتو كوانت - CryptoQuant).


ومع ذلك، فإن المستثمرين على المدى الطويل واثقون من أن الجمع بين الطلب المتزايد على البيتكوين من خلال الصناديق المتداولة في البورصة الأمريكية الجديدة وانخفاض المعروض المتوقع بعد حدث التنصيف في أبريل، سيدفع سعر البيتكوين إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق.




عوامل ساهمت في ارتفاع البيتكوين 



الضوء الأخضر للصناديق المتداولة في البورصة  (ETFs)


لقد شهدت عملة البيتكوين BITCOIN إقبالا كبيرا لم تشهده منذ فترة كبيرة، وذلك بفضل القرار الذي اتخذته هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية SEC بإعطاء الضوء الأخضر للصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) لبدء التداول بعملة البيتكوين ، وكانت هذه الموافقة الفعلية بمثابة خطوة هائلة للعملة الرقمية الأشهر من حيث القيمة السوقية، نظرا لأنها ستمنح للمستثمرين طرقا متزايدة للاستثمار في العملات الرقمية دون الحاجة إلى الاحتفاظ بها بشكل مباشر، وهذا الأمر ساهم في ارتفاع قيمة البيتكوين بشكل كبير في الأيام الماضية.



قرار التنصيف المرتقب


وكانت  قفزت عملة البيتكوين بوقت سابق من الشهر الماضي، جراء التفاؤل باقتراب موعد عملية التنصيف لعملة البيتكوين والذي قد يحدث منتصف أبريل المقبل، فمن المتوقع أن تؤدي عملية التنصيف إلى تقليل مكافآت القائمين بتعدين البيتكوين ، حيث من المُرجح أن تنخفض مكافأة الكتلة من 6.25 بيتكوين إلى 3.125 بيتكوين، خاصة وأن التوقعات تشير بأن تدفق البيتكوين إلى صناديق الاستثمار المتداولة، جنبا إلى جنب مع حدث التنصيف المرتقب يمكن أن يؤدي إلى تأثير قوي على أسعار البيتكوين وبخاصة وأنه وفقا للتاريخ، فإن عملية تنصيف البيتكوين دائما ما تؤدي إلى ارتفاعات كبيرة في الأسعار، وهذا ما زاد من الإقبال على البيتكوين بتعاملات الأسواق.


وكذلك، فإن تخفيض مكافأة تعدين البيتكوين إلى النصف قد يؤدي إلى تقليل المعروض من البيتكوين بشكل كبير، وهو الأمر الذي قد يؤثر على السعر بشكل كبير، وهذا قد يؤدي أيضا لارتفاع الطلب من قبل صناديق الاستثمار المتداولة، وفي ظل انخفاض المعروض المحتمل من البيتكوين، فهذا قد يعزز من قيمة البيتكوين ويدفعها لمواصلة زخمها الصعودي.


تخفيضات الفائدة الأمريكية المحتملة


ولقد ساهمت التوقعات المتزايدة بشأن اقتراب موعد بدء الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة، في ارتفاع قيمة البيتكوين خلال تداولات الشهر الماضي، فهذه التوقعات ساهمت في تعزيز شهية المخاطرة بين المستثمرين تجاه البيتكوين وبخاصة وأنهم باتوا ينظرون إلى البيتكوين باعتبارها ملاذا أفضل من الدولار.


كيف أثرت هذه التطورات على قيمة البيتكوين؟


وأنهت عملة البيتكوين الرقمية تعاملاتها الشهرية على صعود قوي للغاية، حيث نجحت البيتكوين في تخطي مستويات 65 ألف دولار، لكنها أنهت تعاملاتها في شهر فبراير الماضي قرب مستوى 62 ألف دولار، بنسبة ارتفاع 45% تقريبا، مسجلة بذلك مكاسبها للشهر السادس على التوالي، وهو أفضل مستوياتها منذ ديسمبر 2020.