الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

بعد وصول دولارات رأس الحكمة .. توجيهات رئاسية بالإفراج الفوري عن البضائع في الموانيء


توجيهات رئاسية للحكومة بالإفراج عن البضائع بالموانيء

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء النقاب عن أن هناك توجيهات رئاسية بسرعة الإفراج الفوري عن البضائع في مختلف الموانيء.

جاء ذلك في ظل زيادة الموارد الدولارية خلال الأيام الأخيرة، سواء من صفقة رأس الحكمة، أو غيرها.

وقال رئيس الوزراء خلال الاجتماع الذي عقده اليوم الإثنين إنه يتم التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج عن السلع والبضائع، وبخاصة السلع الغذائية والأدوية والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج.

وأكد أن الإفراج السريع عن هذه السلع سيساعد في توازن الأسعار وانخفاضها في الأسواق.

وقال : إن المطلوب أن تتم الإجراءات في أسرع وقت، وأن يتم الإفراج عن هذه السلع عاجلًا.

وأضاف : سنتابع هذا الملف على مدار اليوم، وفى مختلف الموانىء.

وتم خلال الاجتماع استعراض موقف السلع الموجودة في الموانيء، وفقًا لتحليل أرقام البضائع المُسجَلة بنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI حتى يوم أمس الأحد، وتصنيفاتها، وتم التوافق بين مسئولي البنك المركزي ووزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة على سرعة إنهاء إجراءات الإفراج.

وفي السياق نفسه، أشار مدبولي إلى أن الدولة مستمرة في إجراءاتها الإصلاحية، مشيرا إلى أن لدينا مستهدفات تتعلق بدعم قطاع الصناعة، بهدف زيادة التصدير، وكذلك دعم قطاعات الزراعة والسياحة والاتصالات، وهي القطاعات التي تدخل ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي. 

حضر الاجتماع : الدكتور محمد معيط وزير المالية، ومحمد أبو موسى مساعد محافظ البنك المركزي، وعصام عمر وكيل محافظ البنك المركزي، ومنى ناصر مساعدة وزير المالية، ودعاء سليمة رئيسة مركز تحديث الصناعة، والشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك، وأحمد العسقلانى رئيس الإدارة المركزية للتجارة الخارجية.