الأحد 28 ابريل

سيارات

"بي واي دي" تطلق سياراتها الكهربائية الجديدة في الصين


سيارة كهربائية من بي واي دي بتصميم مستقبلي جذاب

في أبريل من العام الماضي 2023، كشفت الصانعة الصينية "بي واي دي BYD"، عن السيارة الكهربائية الكوبيه "U9" التي تنطلق تحت مظلة العلامة التابعة لها والمتخصصة في سيارات الطاقة الجديدة الفاخرة "يانج وانج YangWang"، ومؤخرا أعلنت الشركة تدشين السيارة رسميا في الصين بقوة تصل إلى 1,287 حصان.

بداية من الحجم، تبلغ أبعاد السيارة: 4,966 مم طول، 2,029 مم عرض، و1,295 مم ارتفاع، فيما ترتكز على قاعدة عجلات مقاس 2,900 مم، وهي أبعاد تقترب من الطرازين "أودي Audi A4" و"بي إم دبليو الفئة الخامسة BMW 5 Series"، وتتميز بأبواب تفتح للأعلى وعجلات مقاس 21 بوصة وسبويلر خلفي اختياري مصنوع من ألياف الكربون.

ومن الداخل، تتمتع مقصورة السيارة بأسلوب بسيط مقارنة بالمظهر الخارج، وفي الوقت الذي يتنافس فيه صناع السيارات الكهربائية الصينيون على صنع أكثر عدد من الشاشات الكبيرة داخل سياراتهم، تضم U9 ثلاثة شاشات LCD ذات إطارات سميكة، اثنين أمام السائق والراكب الأمامي مقاس 10.25 بوصة لكل منهما، وواحدة أكبر حجما مقاس 12.3 بوصة تقع بشكل عمودي بالكونسول الوسطي وتعمل كشاشة تحكم مركزية للترفيه وعرض البيانات يتم دعمه بشريحة 5G و4 نانومتر تم تطويرها بشكل مشترك بواسطة "بي واي دي" و"كوالكوم Qualcomm".

وبشكل عام تتمتع المقصورة بتصميم مختلف عن معظم السيارات الكهربائية الجديدة، وتحتوي عجلة القيادة ثلاثية الأضلاع على الكثير من الأزرار المادية، ومثل شقيقتها الأكبر U8، يمكن لـ "U9" الركن الذاتي بفضل نظام المساعدة على القيادة المتقدم "DiPilot ADAS" بينما لا تحتوي على مستشعر Lidar.

تم بناء السيارة الكهربائية على منصة e4 وهي مجهزة بنظام التعليق Disus X من "بي واي دي"، والذي يمنحها القدرة على القيادة بثلاث عجلات أو القفز لأعلى، بينما تعتمد على أربعة محركات كهربائية مما يتنج قوة إجمالية تصل إلى 1,287 حصان، وعزم دوران يبلغ 1,680 نيوتن متر.

ووفقا للشركة فإن اسم السيارة "U9" يرمز إلى نظام الدفع الكلي للعجلات والذي يمنح السيارة القدرة على الانطلاق من ثباتها إلى سرعة 100 كم خلال 2.4 ثانية، وبخصوص البطارية فهي من فوسفات الحديد الليثيوم (LFP) بقوة 80 كيلووات / الساعة وتستطيع السيارة السير لمسافة تصل إلى 465 كم، وتبلغ سرعتها القصوى 309 كم/ الساعة، وتدعم الشحن السريع حيث يبلغ زمن الشحن من 30 % إلى 80 % ما يصل إلى 10 دقائق فقط كما تدعم السيارة أيضا الشحن المزدوج مما يعني أن يمكن شحنها بواسطة منصتين للشحن في وقت واحد.

لم تفصح الشركة بعد عن موعد بدء تسليم السيارة لعملائها في الصين لكن من المتوقع أن يكون ذلك في منتصف العام الجاري 2024 وقد بدأت بي واي دي في تلقى طلبات الحجز، ومن المقرر أن تدخل "U9" في منافسة مع السيدان Lotus Emeya من شركة "جيلي Geely".