الثلاثاء 30 ابريل

أخبار عامة

بعد تنزانيا .. الوزير يبحث في كيجالي إنشاء مناطق لوجيستية في رواندا


الوزير خلال زيارته لرواندا

أكد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل أهمية إنشاء بعض المناطق اللوجيستية في بعض الدول الإفريقية، وخاصة في رواندا، باعتبارها بوابة رئيسية لعدد من الدول الإفريقية المجاورة. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير خلال زيارته الحالية لرواندا، في إطار جولة إفريقية له، على رأس وفد كبير من رجال الأعمال المصريين.

وأشار الوزير إلى أنه بحث أيضا خلال زيارته الأخيرة لتنزانيا سبل تعزيز حركة التبادل التجاري، باعتبار أن ميناء دار السلام التنزاني يمثل أحد أهم موانئ الارتكاز في شرق إفريقيا، وقال إنه توجد أهمية لربطه من خلال تسيير خط ملاحي منتظم مع أحد الموانئ المصرية، وبالأخص ميناء سفاجا.
وأضاف الوزير عقب محادثاته في كيجالي مع جيمي جاسوري وزير البنية التحتية الرواندي، وجان كريسوستوم وزير التجارة والصناعة الرواندي، بحضور نيرمين الظواهري سفيرة مصر في رواندا أن قطاع النقل والمواصلات يحظى بأولوية كبيرة في اهتمام قادتنا، باعتباره مقياسا لتقدم ونهضة ورفاهية الأمم، مما يستوجب معه التطوير المستمر والتوسع في خطط النقل من خلال رسم السياسات ووضع الاستراتيجيات واتخاذ الخطوات التي تساهم في تطوير هذا القطاع الحيوي.
وأشار إلى أنه في هذا الإطار، يود أن يؤكد حرص مصر على تنفيذ كل ما يسهم في تعزيز العلاقات بين الدول الإفريقية، وعلى قيام وزارة النقل في مصر بالعمل الجاد في سبيل تعزيز وتقوية حركة النقل للربط معها برا وبحرا وجوا، ورفع كفاءة النقل البيني، وتذليل الإجراءات وتسخير كافة إمكانياتها لتحقيق هذا الهدف.
وأضاف : تبرز كذلك أهمية تعزيز علاقات التعاون بين بلدينا باعتبارهما من دول حوض النيل، ولاشتراكهما في تنوع مصادر المياه الداخلية التي يمكن استغلالها في النقل، سواء للبضائع أو الأفراد، تحت مظلة المبادرات الرئاسية PICI وتجمع الكوميسا في مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط VICMED والذي سيسهم عند تنفيذه في تنشيط التجارة البينية بين الدول المشاركة فيه وفي تنشيط السياحة مما ينتج عنه زيادة الدخل القومي لدول حوض النيل، ويفتح المجال للشراكة على نطاق أوسع مستقبلاً مع هذه الدول، ويعتبر هذا الممر أقصر الطرق لربط دول الحوض والدول الحبيسة داخل القارة.
وقال إن هذا المشروع يحظى بأهمية استراتيجية لتحقيق التكامل الإقليمي ومساهمته في أجندة إفريقيا 2063 لبرامج البنية التحتية.
وأشار إلى أن مصر تتعاون مع تنزانيا وأشقائها في الدول الإفريقية لتنفيذ طريق القاهرة - كيب تاون باعتباره من أهم محاور الربط التجاري التي تتبناها منظمة الكوميسا بين شمال وجنوب القارة بطول إجمالي 10228 كم، والذي يمر بتسع دول إفريقية، ويعد شريان تجارة حقيقيا يسهم في تعزيز التجارة البينية بين دول المشروع، وسيكون له مردوده الاقتصادي الكبير على رواندا.
وأشار الوزير أيضا إلى الخبرات الكبيرة التي أصبحت تتمتع بها الشركات المصرية التي تنفذ مشروعات النقل الكبيرة في مصر وبعض الدول العربية والإفريقية، مثل ما تقوم به شركة القلعة من استثمارات لتنفيذ إنشاء خطي سكك حديدية بمنطقة شرق إفريقيا، يربط أحدهما دار السلام بالعاصمة كيجالي، ومشاركتها في مشروع توليد الطاقة الكهربائية من غاز الميثان المستخرج من بحيرة كيفو غرب رواندا، وما تقوم به شركة السويدي للكابلات من تنفيذ لمشروع مد الكابلات الكهربائية بالمقاطعة الشرقية برواندا.