الأثنين 29 ابريل

سيارات

إطلاق سيارة لوتس الكهربائية في مصر دون الكشف عن سعرها


الكشف عن تفاصيل سيارة لوتس إليترا الكهربائية الجديدة

أزاحت مجموعة "عز العرب" الستار أمس عن السيارة الكهربائية "لوتس إليترا Eletre" للمرة الأولى في السوق المصري، والتي تنتمي لتصنيف الكروس أوفر SUV كاملة الحجم، وتعتبر ثاني سيارات علامة "لوتس Lotus" الإنجليزية في مصر بعد "إيميرا".. وذلك بحضور السفير/ جاريث بيلي (سفير بريطانيا بالقاهرة) والمهندس/ هشام عز العرب (رئيس مجلس ادارة مجموعة عز العرب)، والمهندس/ أيمن غانم (مدير عام لوتس مصر)، وأعضاء مجلس الإدارة وكبار مسئولي مجموعة عز العرب.. وفيما يلي مواصفاتها الكاملة بعد الكشف عنها.

 الأسعار والفئات

لم يتم الإعلان عن أسعار السيارة في السوق المحلي، ولكن على الموقع الرسمي للعلامة الإنجليزية يتفاوت سعر السيارة ليبدأ من 89,500 جنيه استرليني (ما يعادل 3 مليون و483 ألف جنيه مصري دون احتساب تكاليف الشحن والجمارك)، والفئة الثانية S بسعر 104,500 جنيه استرليني (ما يعادل 4 مليون 67 ألف جنيه مصري بدون الشحن والجمارك)، والفئة الثالثة R بسعر 120,000 جنيه استرليني (ما يعادل 4 مليون 670 ألف جنيه مصري بدون الشحن والجمارك).

منظومة القوة والبطارية

تتوفر السيارة عالية الأداء بثلاثة إصدارات؛ الأول والثاني منهم بقوة 603 أحصنة وزمن تسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم/س في غضون 4.5 ثواني وسرعة قصوى 257 كم/س. أما الإصدار الأعلى R والذي يتكون من زوج من المحركات الكهربية توفر نظام دفع كلي، فتصل قوته إلى 905 أحصنة، ويتقلص زمن تسارعه إلى 2.95 ثواني (ما يجعله إليترا هنا أسرع سيارة SUV كهربائية ثنائية المحركات في العالم وفقًا للشركة وتتجاوز سرعتها القصوى 265 كم/س.

وبخصوص مدى السيارة فيتراوح بين 489 كم إلى 600 كم في الإصدار القياسي، وإلى 570 كم في الإصدار S. بينما يتراوح بين 409 إلى 450 كم في الإصدار R. وتتمتع البطارية بخاصية الشحن السريع من 10 إلى 80% خلال 20 دقيقة فقط، أو شحن لمسافة 120 كيلومتر خلال 5 دقائق، مع إمكانية شحنها بالكامل في أقل من ست ساعات باستخدام شاحن تيار متردد مدمج بقوة 22 كيلو وات. ويمكن إدارة كل ذلك من خلال تطبيق لوتس للهواتف الذكية

وتم تعزيز السيارة بمجموعة من التجهيزات القياسية الخاصة بالسلامة وكذلك أنظمة مساعدة السائق أثناء القيادة لتتضمن على سبيل المثال:

فرامل طوارئ PEB

(ليدار) يقوم بمسح المنطقة حول السيارة في محيط 200 متر لرسم خريطة ثلاثية الأبعاد 3D

(رادار) لحساب السرعة والاتجاه ورصد أية عوائق محتملة 

كاميرات تتيح رؤية 360 درجة

مساعد ركن مرئي

مثبت سرعة تكيفي  

مساعد قيادة على الطرق السريعة

تحذير من الخروج عن الحارة المرورية

تنبيه حركة المرور الأمامية والخلفية

دعم تخفيف حدة الاصطدام

التجهيزات الخارجية والداخلية

تحمل "إليترا" مزيجًا مستوحى من تصميم شقيقتيها "إيميرا Emira" و"إيڤايا Evija"، لتعيد تقديم هيئتهم الكوبيه الرياضية في شكل SUV بما يعنيه ذلك من تحول الخطوط والديناميكية الهوائية بشكل تام.. ومن ضمن تجهيزات السيارة التي تختلف حسب الإصدار: مصابيح أمامية Matrix LED، نظام تعليق هوائي نشط، جنوط لون فضي بتصميم عشرة أذرع مقاس 22 بوصة (تصميم 5 أذرع ومقاس 20 بوصة في بعض الأسواق).. وبدءًا من الإصدار S يتوفر جناح خلفي نشط، زجاج معتم للخصوصية، غلق سلس للأبواب.. وحزمة كربون في الإصدار R، وإطارات بيريللي

تم تصميم المقصورة الداخلية لتجمع بين الفخامة والراحة، حيث يغمر السقف البانورامي السيارة بالضوء الطبيعي مع تحكم في درجة التعتيم للحصول على ظل إضافي أو من أجل الخصوصية، كما تمت مراعاة معايير الاستدامة من خلال استخدام مواد صديقة للبيئة مثل Re-Fibre وUltrafabric، وتأتي المقاعد بفرش جلد نابا الفاخر، ويمكن الاختيار بين تشكيل ثلاثة مقاعد أو مقعدين وكونسول وسطي، ضبط المقاعد الأمامية في 12 اتجاه، خاصية تدفئة وماساج، وذاكرة لتفضيلات السائق والراكب.. 

نظام ترفيهي عالي التقنية يسمى Lotus Hyper OS، يدعم توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، نظام ملاحة أونلاين، الشحن اللاسلكي وحاملات الأكواب المخفية.