الأحد 28 ابريل

تعدين وطاقة

مصر تبدأ في تشغيل مصفاة "ميدور" بالإسكندرية الشهر المقبل


مصفاة ميدور لتكرير البترول بالإسكندرية

قال طارق الملا وزير البترول، إنه من المخطط بدء التشغيل الكامل لمشروع مصفاة تكرير ميدور بالإسكندرية مارس المقبل باستثمارات تقدر بـ2.7 مليار دولار.

 أوضح أنه تم التشغيل التجريبي لمختلف مراحل المشروع، ومن المقرر أن يصل حجم الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 1.3 مليون طن من السولار، و600 ألف طن بنزين عالي الأوكتان، و700 ألف طن وقود نفاثات، و226 ألف طن فحم، و145 ألف طن بوتاجاز، و65 ألف طن كبريت.

جاء ذلك على هامش اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، أمس؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع.

أشار الملا إلى أن مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور بالإسكندرية، يهدف إلى تعظيم إنتاج المنتجات البترولية، من خلال زيادة طاقة التكرير الحالية من 100 إلى 160 ألف برميل/يوم، وذلك بإضافة 5 وحدات جديدة والتوسع ببعض الوحدات القائمة، سعياً للمساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية عالية الجودة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية ما يتم تنفيذه من مشروعات فى قطاع البترول، وذلك بالنظر لدورها فى زيادة حجم الإنتاج المحلى من المنتجات البترولية، وهو ما ينعكس على تخفيض تكاليف استيرادها من الخارج، وتوفير النقد الأجنبي.

من ناحية أخرى، تناول الاجتماع، جهود التعاون والتنسيق مع البنك المركزي برئاسة حسن عبد الله، لتوفير النقد الأجنبي المطلوب لاستيراد المنتجات البترولية المطلوبة، تلبية لمختلف الاحتياجات والمتطلبات خلال الفترة المقبلة.