الأحد 19 مايو

أخبار عامة

1,55 مليار دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية لمصر


المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

ذكرت مصادر مطلعة أن مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وقعتا اليوم الأحد على برنامج العمل السنوي للمؤسسة والذي يتضمن تمويلا بقيدة 1,55 مليار دولار.

وقالت المصادر إن التمويل سيتم تخصيصه لدعم عمليات استيراد السلع البترولية والتموينية، وكذلك عمليات استيراد تابعة للقطاع الخاص بالتعاون مع بنوك مصرية.

وأفادت المصادر نفسها بأن هذا المبلغ من المؤسسة التابعة للبنك الإسلامي سيكون لصالح هيئتي البترول والسلع التموينية، ويأتي تأكيدا لما أعلنته الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الشهر الماضي خلال مشاركتها في المنتدى المالي الآسيوي عن اقتراب مصر من التوقيع على برنامج العمل مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة خلال شهر فبراير، لتقديم هذه الحلول التمويلية.

ويأتي التوقيع على البرنامج بالتزامن مع الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في وقت سابق اليوم مع حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والذي تم خلاله بحث توفير المكون الدولاري المطلوب لإتاحة الاحتياجات الضرورية من السلع الأساسية، وبخاصة الغذائية، فضلا عن التنسيق والتعاون بين مختلف الأجهزة المعنية من أجل سرعة الإفراج عن بعض السلع الموجودة في الموانيء المصرية، وتوفير المكون الدولاري لها.

جدير بالذكر أن إجمالي تمويلات المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التي قدمتها لمصر منذ عام 2008 بلغت 16,5 مليار دولار.