الأثنين 29 ابريل

سيارات

سيارة سايبر تراك الكهربائية تضع شركة "تسلا" في أزمات لا تنتهي


مشاكل بالجملة تلاحق سيارة سايبر تراك

تواصل الشاحنة سايبر تراك الكهربائية التي طرحتها شركة تسلا الأمريكية قبل عدة أشهر تقديم المفاجآت السلبية إلى مالكيها، التي تناقض الحملات الترويجية المكثفة التي سبقت طرحها.

 وكانت الشاحنة الكهربائية، التي صنعتها عملاقة السيارات الكهربائية الأميركية "تسلا" (Tesla)، قد تأجل موعد إطلاقها لسنوات طويلة، قبل أن تصل إلى أيدي المستهلكين.

وكشفت تقارير عدة من مالكي الشاحنة سايبر تراك، التي طالما تفاخر بها مؤسس الشركة المنتجة إيلون ماسك، ومسؤولون عديدون بها، عن وجود بعض بقع الصدأ البرتقالية على بعض الأجزاء.

التقارير أشارت أيضا إلى أن أسباب هذه البقع واضحة، كما أن الشركة لديها قدرة جيدة على إصلاح الشاحنة سايبر تراك الكهربائية.

وكانت تسلا قد أعلنت في وقت سابق أن نطاق سير الشاحنة 320 ميلًا بشحنة كاملة واحدة، إلا أن اختبارات أجرتها إحدى الشركات المتخصصة في استشارات السيارات الكهربائية وخدماتها، كشفت عن أن النطاق الواقعي لا يتجاوز 254 ميلًا، خلال الظروف المناخية العادية.

أثار إعلان شركة تسلا الأميركية أن الشاحنة سايبر تراك الكهربائية مكونة من الصلب المقاوم للصدأ، حماس العملاء والمريدين للمركبة، وشجعهم على شرائها، وفق تقرير لموقع "إلكتريك"، الخميس الماضي.

غير أن هؤلاء العملاء ليس لديهم الوعي الكافي بإمكانات صدأ هذا النوع من الصلب، لكن وضعه أفضل مقارنة بالأنواع الأخرى، كما أن هناك أصنافًا مختلفة من الصلب المقاوم للصدأ، وأعلنت تسلا استعمال نوع من الصلب يُدعى "30 إكس"، وهو يصدأ بدرجات مختلفة.

ووفق تعليقات على الموقع الإلكتروني لمنتدى مالكي سيارات تسلا، وبعض النقاشات على هذا الصنف من الصلب الذي استعملته تسلا في الشاحنة سايبر تراك الكهربائية، فإن هناك غموضًا يحيط بهذا الصلب، لكن أشار تعليق إلى أنها شكلته من عدة أصناف من الصلب بمعادلات رياضية محددة، واستبدلت حرف "إكس" بالأرقام الأخيرة (من الطرف الأيمن).

إلا أن بعدًا آخر توضحه تعليقات بعض مالكي الشاحنة، وهو أنه لم يمر سوى أشهر على إطلاق المركبة في الأسواق، ولم يكن من المتوقع أن تصدأ بهذا القدر من السرعة.

وأطلقت تسلا الشاحنة سايبر تراك الكهربائية في نوفمبر 2023، بعد 4 سنوات من الترويج، والتجارب المُحبطة حيث أشار موقع "سي بي إس نيوز" إلى أن بعض مالكي الشاحنة، التي بلغ سعرها عند الإطلاق 57.39 ألف دولار، وقفز إلى 96.39 ألف دولار خلال شهرين فقط، ضجوا بالشكوى على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب بقع برتقالية على بعض أجزاء السيارة.

تبادلت مجموعة من مالكي الشاحنة سايبر تراك الكهربائية، أطلقوا على أنفسهم منتدى "راكسار"، صورًا تظهر بقع الصدأ على مركباتهم الجديدة، بعد قيادتها في أجواء مطيرة، ما يتطلب تلميعها.

وأشارت بعض التعليقات على موقع "إلكتريك"، إلى أنه حتى الآن، ونظريًا، قد تعود هذه البقع البرتقالية إلى التلوث البيئي، إذ يتساقط غبار السكك الحديدية، وهي مشكلة شائعة، وتسبب تآكل الإطارات إذا انكشفت لمكونات الغبار.

وأوضح -تعليقًا على هذا الخبر- أن تسلا عادة ما توصي بإزالة أي مواد قد تسبب الصدأ فورًا، مثل الأملاح والنفط والغبار الناجم عن عمليات التصنيع، وذلك في دليل إرشادات مالكي الشاحنة سايبر تراك الكهربائية.

وأضاف تعليق آخر أنه، ورغم أن البقع البرتقالية والصدأ قد يكونان ناجمين عن عوامل خارجية، "لكن لا أدري لماذا لم تطلِ تسلا الشاحنة ببساطة"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعرضت تسلا على موقعها الإلكتروني طلاء الشاحنة سايبر تراك الكهربائية بسعر 6 آلاف دولار، والطلاء الشفاف بسعر 5 آلاف دولار، وفق موقع "سي بي إس نيوز".

غير أن تعليقات أخرى من أعضاء المنتدى، أشارت إلى أنه من الواضح أن المشكلة ليست شائعة، لكن أوصت بضرورة وعي الملاك بها.

في الوقت نفسه، رأى بعض المعلقين أن كل المركبات معرضة لهذا الأمر، وطالبت مالكي الشاحنة سايبر تراك الكهربائية بالعناية بمركباتهم، وتنظيفها.