الجمعة 17 مايو

تقارير

أسعار الدواجن والبيض في طريقها للإنخفاض.. أعرف السبب؟


مزارع الدواجن

شهدت أسعار الدواجن والبيض، تباينًا ملحوظًا، بعد موجة ارتفاع طارئة، ناتجةعن ارتفاع أسعار الأعلاف بسبب ارتفاع أسعار الدولار في الفترة الأخيرة، وهو ما أدى إلى إطلاق مبادرة حكومية لدعوة المزارع للمشاركة في تخفيض الأسعار قبل شهر رمضان.



أسعار الدواجن والبيض في الأسواق اليوم الإثنين


ويستمر بحث المواطنين عن أسعار الدواجن والبيض في المزارع  اليوم الإثنين، إلى جانب سعر الدواجن والبيض وفقًا لرصد البوابة الحكومية، في السطور التالية: 


بلغ سعر الفراخ البيضاء في المزارع أي جملة نحو 65 جنيها للكيلو، وبالمحال التجارية نحو 73 جنيهًا، بينما سجل  سعر الدواجن المجمدة في المجازر ضمن المبادرة الحكومية نحو 100 جنيه، وفي المحال التجارية للمستهلكين بسعر 150 جنيهًا.



 وعلى صعيد آخر سجلت الدواجن خارج المبادرة الحكومية لخفض الأسعار، الفراخ البيضاء 91 جنيهًا في المزرعة، فيما يتراوح سعر الفراخ البيضاء من 101 إلى 103 جنيهات للمستهلك بالمحال التجارية.


بينما تراوح سعر الدواجن الساسو أو البلدي من 110 إلى 111 جنيهًا في المزرعة مقابل 121 جنيهًا للمستهلك.


أسعار الدواجن في الأسواق


انخفضت أسعار الدواجن البيضاء والبلدي في الأسواق للمستهلك، اليوم الأحد، إذ بلغ متوسط سعر كيلو الفراخ البيضاء نحو 97.5 جنيه بتراجع قدره 3.5 جنيه عن سعرها السابق، وتراوح سعر كيلو الفراخ البيضاء في الأسواق للمستهلك من 74 جنيهًا حتى 110 جنيهات.



كما سجل متوسط سعر الدواجن البلدي للمستهلك نحو 121.2 جنيه بتراجع قدره 4.5 جنيه عن سعرها السابق، وتراوح سعر كيلو الدواجن البلدي من 80 جنيهًا إلى 150 جنيهًا، وذلك.


أسعار البيض  اليوم الإثنين


وعن أسعار البيض في المزارع والشركات التي لم تطبق المبادرة الحكومية، اليوم الإثنين 12 فبراير 2024، وذلك وفقًا للسعر المعلن في بورصة الدواجن، تراوح سعر كرتونة البيض الأبيض من 148 جنيهًا إلى 149 جنيهًا، وسعر كرتونة البيض الأحمر من 150 إلى 151 جنيهًا، بينما سعر كرتونة البيض بلدي ما بين 144 إلى 145 جنيهًا.


فيما تراوح سعر البيض الأبيض جملة في الشركات اليوم الإثنين من 148 جنيهًا إلى 147 جنيهًا للكرتونة، فيما تراوح سعر البيض الأحمر من 150 جنيهًا إلى 152 جنيهًا للكرتونة.


تفاصيل المبادرة الحكومية 


يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أعلن في أكتوبر الماضي تطبيق المبادرة الحكومية لخفض أسعار السلع الغذائية، التي تضمنت الدواجن والبيض، لكن أسعار الدواجن ضمن المبادرة الحكومية غير متوفرة في الأسواق، إذ أن أسعار الدواجن الحية والمجمدة في المزارع والمحال التجارية أعلى بكثير من السعر المعلن داخل المبادرة. 



انخفاض أسعار العلف 


قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر طن العلف تراجع أمس الأحد بنحو ألفي جنيه، مقارنة بمستواه خلال الأيام الأخيرة .


وهبط متوسط سعر طن العلف "خليط بين الفول والذرة وبروتينات أخرى" إلى بين 29 و30 ألف جنيه، وسعر طن الذرة الصفراء إلى بين 16.5 و17.5 ألف جنيه، ومتوسط سعر طن الفول الصويا إلى بين 40 و42 ألف جنيه، بتراجع ألفي جنيه.