الأحد 19 مايو

أخبار عامة

مصادر : توقيع اتفاقيات رأس الحكمة خلال زيارة مدبولي لدبي


مدبولي خلال وصوله إلى دبي

كشفت مصادر مطلعة النقاب عن أن الزيارة التي بدأها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى دولة الإمارات اليوم الأحد للمشاركة في قمة الحكومات العالمية بمدينة دبي ستشهد توقيع اتفاقيات مبدئية بشأن صفقة مشروع رأس الحكمة بمطروح.

وذكرت المصادر أن التوقيع سيكون بين الحكومة المصرية وممثلي الصناديق السيادية بإماراتي أبوظبي ودبي، ورجل الأعمال الإماراتي محمد العبار رئيس شركة إيجل هيلز، كما سيكون حاضرا قيادات وزارة الإسكان، وعدد من كبار المطورين العقاريين المصريين الذين غادروا القاهرة مع رئيس الوزراء.

وأكدت المصادر أن موضوع الصفقة يتصدر بالفعل جدول أعمال المفاوضات المصرية الإماراتية، حيث من المتوقع أن تنتهي هذه المفاوضات بتوقيع الاتفاقيات المبدئية بهذا الشأن.

رأس الحكمة .. بداية لصفقات جديدة

ورجحت المصادر نفسها أن تفتح صفقة مشروع رأس الحكمة فور إتمامها الباب واسعا أمام إبرام صفقات جديدة ضخمة بين الجانبين، تتعلق بمناطق استثمارية أخرى مهمة في السواحل المصرية.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء المصري كان قد أعلن في وقت سابق أن مدبولي بدأ مساء اليوم زيارته للإمارات للمشاركة في قمة الحكومات التي تقام في الفترة من 12 إلى 14 فبراير الحالي، وذلك تلبية لدعوة من الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء.

وأعلن المجلس أن جدول أعمال رئيس الوزراء في دبي يشمل إلقاء كلمة مصر أمام القمة، وعددا كبيرا من المقابلات واللقاءات مع رؤساء مؤسسات تنموية عالمية، كما سيحضر عددا من الحلقات النقاشية المهمة حول قضايا مختلفة.

رأس الحكمة .. مدينة عالمية على أرض مصر

وأشارت تقارير إعلامية مختلفة خلال الأيام الماضية إلى أن تحالفا مصريا إماراتيا أجنبيا سيستحوذ على قطعة أرض كبيرة في منطقة رأس الحكمة في مطروح لإقامة مشروع مدينة عالمية على أرضها، بقيمة تبلغ 22,5 مليار دولار.

وتسود أجواء متفائلة الأوساط الاقتصادية المصرية بشأن الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه الصفقة في ضخ جانب من احتياجات الدولة المصرية من النقد الأجنبي، لمساعدة مصر على مواجهة الصعوبات الاقتصادية الراهنة التي تواجهها، والتي من أبرزها ارتفاع التضخم وانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار الأمريكي.