الأحد 28 ابريل

تقارير

التخفيضات تصل لـ 70% .. انطلاق الأوكازيون الشتوي 2024


الاوكازيون الشتوي

انطلقت فعاليات موسم التصفية الشتوي (الأوكازيون الشتوي) لعام 2024، بمشاركة أكثر من 300 محل في البداية، وسط توقعات بوصول عذد المحال المشاركة إلى 4 آلاف طوال الفترة المحددة والمفترض انقضاءها 5 مارس المقبل ولكن جرت العادة على مدها فترة إضافية .



دور تنظيمي ورقابي من وزارة التموين 



وتتولي وزارة التموين والتجارة الداخلية، مهمة تنظيم الأوكازيون ، مؤكدة على تسهيل اصدار التصاريح للمحال التي تريد المشاركة بالتعاون مع المديريات التابعة لها. 


وشددت التموين، على أنها سوف تقوم بشن حملات يومية لمتابعة سير العمل في المحال التجارية وجودة السلع والمنتجات المعروضة ونسب التخفيضات بالمحال المشاركة، محذرة من مخالفة القواعد الموضوعة للمشاركة في الاوكازيون ومن يخالف سوف يخضع للمساءلة القانونية وتحرير المحاضر.


الالتزام بوضع الأسعار قبل وبعد التخفيضات 


كما أكدت الوزارة المنوطه بماهية عمل موسم التصفية الشتوي، على إعلان الجهات المشاركة عن ثمن السلعة المعروضة للبيع فى التصفية مقترنا به بيان عن الثمن الفعلى الذى كانت تباع به هذه السلعة خلال الشهر السابق على التصفية.


وتابعت أن الهدف من الأوكازيون هو تنشيط التجارة الداخلية وخلق حالة رواج تجارى، علاوة على أن الأوكازيون يزيد من القوه الشرائية للمواطن بسبب التخفيضات الموجودة علي السلع. 



نصائح هامة في الأوكازيون 



وبدوره، ناشد جهاز حماية المستهلك، جموع المستهلكين بالحفاظ علي حقوقهم والتأني أثناء المفاضلة بين السلع والمنتجات والتأكد من جدية العروض والتخفيضات، وذلك في إطار دوره الرقابي والتوعوي مع إنطلاق الأوكازيون الشتوي وفترة التخفيضات والتي تستمر لمدة شهر بداية من اليوم.



ويقدم الجهاز عدة نصائح للمستهلكين خلال فترة التخفيضات وهي: 


-التأكد من طبيعة السلعة وصفاتها وتاريخ الإنتاج والصلاحية وجهة المنشأ.

-التأكد من السعر قبل وبعد الخصم للتأكد من وجود عروض حقيقية .

- الحرص علي طلب فاتورة الشراء حتي في فترة "العروض".

- تأكد من تطبيق سياسة الإستبدال والإسترجاع أثناء فترة العروض والتخفيضات .


وأشار الجهاز، إلى أن قانون حماية المستهلك يُلزم كافة التجار و البائعين بإصدار فاتورة للمستهلكين دون تحمل أي تكلفة إضافية علي المستهلك علي أن تشمل الفاتورة البيانات الأتية :


- اسم التاجر أو الشركة و عنوانه .

- رقم السجل التجاري .

- رقم البطاقة الضريبية .

- تاريخ الشراء .

- سعر و طبيعة و كمية و خصائص السلعة .

- فترة الاستبدال و الإسترجاع طبقاً لقانون حماية المستهلك.


علاوة على هذا، يتيح جهاز حماية المستهلك، الاتصال على رقم 19588 لتلقي كافة الشكاوي خلال فترة الأوكازيون الشتوي. 




الغرف التجارية : التخفيضات تتخطى 70% 


وفي سياقه، كشفت سماح هيكل، عضو مجلس إدارة بالغرفة التجارية بالقاهرة عن شعبة الملابس الجاهزة، عن أن نسبة التخفيضات ستتعدى الـ 70%، موضحة أن الأوكازيون يتزامن مع موجة الطقس الباردة التي بدأت تلك الأيام، وبالتالي فهي فرصة للأشخاص للشراء.



غرامة المخالف تصل لـ 2 مليون جنيه


وأكدت هيكل، على أنه يجب التأكد من المكان الذى يتواجد به الأوكازيون من خلال الملصقات الموجودة عليها من الخارج، والتي تشير لوجود نسبة خصم، لافتة: “المشاركة للتاجر فى الأوكازيون يجب أن تكون عن طريق إستمارة يملئها وتكون عن طريق أقرب مديرية تابعة للتموين فى محيطه.. وغرامة تصل ل2 مليون جنيه للمخالفين أو التجار المتلاعبين فى الأسعار”.


وتتلقى ‏مديريات التموين على مستوى المحافظات، طلبات أصحاب المحال والمنشآت التجارية الراغبة في المشاركة بالأوكازيون الشتوى، على أن يرفق صاحب الطلب بيان بأسعار السلع المعروضة خلال فترة الأوكازيون.