الأربعاء 01 مايو

آراء وتقارير

أسعار البيض ترتفع .. العلف والدولار وعشوائية صناعة الدواجن وراء الزيادة (تقرير)


البيض

شهدت أسعار البيض ارتفاعات ملحوظة خلال الأيام الماضية، دفعت رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى الشكوى من ارتفاع أسعار البيض في الأسواق، حيث تخطت الكرتونة 180 جنيها بزيادة أكثر من 30 جنيها، وتبعتها الدواجن حيث سجل سعر كيلو الدواجن ارتفاعا جديدا في الأسواق بقيمة 10 جنيهات للكيلو.

الشعبة : كيلو الدواجن وصل 102 جنيه

وكشف عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عن أن سعر كيلو الدواجن وصل إلى بين 102 جنيه و105 جنيهات في الأسواق، وفي المزرعة سجل 95 جنيها.

وأرجع "السيد"، أسباب الارتفاع إلى زيادة تكلفة مستلزمات الإنتاج والأدوية والأمصال والتدفئة، إلى جانب خروج البعض من المنظومة مرة أخرى بعد رغبة بعضهم في العودة لها مع دخول موسم شهر رمضان، إلا أن ارتفاع أسعار التكلفة خاصة الأعلاف بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية حال دون ذلك.

وأوضح أنه إذا لم تستقر مستلزمات الإنتاج والأدوية البيطرية قبل شهر رمضان سيحدث مشكلة في سوق الدواجن ويمكن أن ترتفع الأسعار أكثر، مشيرًا إلى أن أسعار البيض مرتفعة عند 145 جنيها للكرتونة في المزرعة اليوم، لتصل للمستهلك إلى بين 155 و160 جنيها للكرتونة وفي بعض الأماكن تجاوزت ذلك.

أسعار البيض 

بلغ سعر كرتونة البيض الأبيض صغير الحجم نحو 150 جنيهًا.

بلغ سعر كرتونة بيض أبيض نحو 160 جنيهًا.

بلغ سعر كرتونة البيض الأحمر نحو 160 جنيهًا.

بلغ سعر كرتونة البيض البلدي نحو 160 جنيهًا.

أسباب أدت إلى الزيادة 

أسعار الأعلاف 

ومن جانبه، أوضح سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، أن متوسط سعر العلف زاد إلى نحو 31 ألف جنيه للطن، بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي إلى مستويات تجاوزت 70 جنيها، كما أشار إلى ارتفاع الأدوية البيطرية بنسبة 300% بما ساهم في زيادة التكلفة.

وتعتمد مصر على استيراد نحو 95% من استهلاكها من أعلاف الذرة الصفراء والصويا، وفقا لسامح السيد.

أسعار الدولار 

وارتفع سعر الدولار في السوق الموازية خلال الأسابيع الأخيرة لمستويات قياسية مقابل الجنيه، في ظل أزمة نقص النقد الأجنبي التي تعاني منها مصر، وهو ما أدى بالصناع والتجار إلى رفع أسعار العديد من السلع خلال الفترة الأخيرة بشكل متزامن مما يزيد من تكلفة المعيشة ويضعف القوة الشرائية للمواطنين.

وذكر سامح السيد أن صناعة الدواجن تعمل حاليا بصورة عشوائية وغير منظمة، وأن هناك حلولا سريعة لأزمة ارتفاع الأسعار، والتي تتمثل في تحويل محلات بيع الدواجن والطيور الحية إلى بيع المبرد والمجمدة، إلى جانب ربط مجازر الدواجن بالمزارع مباشرة مما يقلل حلقات التداول العديدة والتي تؤدي إلى زيادة التكلفة وبالتالي ارتفاع الأسعار.