السبت 27 ابريل

تقارير

تحالف مصري إماراتي أجنبي يستحوذ على رأس الحكمة بـ22,5 مليار دولار لإقامة مشروع ضخم


رأس الحكمة .. رجال الأعمال المشاركون في التحالف

يتم خلال أيام توقيع الاتفاق التاريخي الذي يستحوذ بموجبه تحالف مصري – إماراتي – أجنبي على مساحة 59 ألف فدان بمنطقة رأس الحكمة بمطروح، مقابل 22,5 مليار دولار، لإقامة مشروعات ضخمة عليها بقيمة استثمارات إجمالية تصل إلى مائتي مليار دولار.

وبعد أيام من الأنباء والتسريبات حول هذه الصفقة المحتملة، ذكرت مصادر قريبة من أطراف الاتفاق، أن شركتين عالميتين هما شركة جوجل وشركة أمازون، ستكونان ضمن الأطراف الأجنبية في التحالف، بينما سيكون الصندوق السيادي الإماراتي ورجل الأعمال الإماراتي محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار ضمن الجانب الإماراتي.

أما الجانب المصري فيضم كلا من: هشام طلعت مصطفي، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفي القابضة، والمهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة مجموعة أورا ديفيلوبرز إيجيبت، والمهندس سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة مجموعة أوراسكوم، ومحمود الجمال الرئيس التنفيذي لشركة الجيزة الجديدة للتنمية والتطوير العقاري، رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للاستثمار والتنمية السياحية، والمهندس سمير علام، ممثلا عن شركة حسن علام للمقاولات.



رأس الحكمة .. سبع سنوات لسداد قيمة الأرض

وأشارت المصادر إلى أنه بموجب الاتفاق، سيستحوذ التحالف على مساحة الأرض المذكورة في منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي لمصر، على البحر المتوسط، لإقامة مشروع تنموي ضخم، مقابل 22,5 مليار دولار، وباستثمارات إجمالية للمشروع تصل إلى نحو مائتي مليار دولار، على أن يتم سداد القيمة المالية لقطعة الأرض على سبع سنوات.

وذكرت المصادر نفسها أن التحالف سيتولى تنفيذ العديد من المشروعات السياحية والفندقية والعمرانية الضخمة في منطقة رأس الحكمة، فضلا عن أنشطة صناعية واستثمارية متنوعة، ومنشآت أخرى مثل مرسى لليخوت، ومنطقة لوجيستية، ومطار دولي.

ويأتي هذا المشروع متوافقا مع المخطط التنموي الشامل الذي وضعته الدولة المصرية منذ سنوات لمنطقة الساحل الشمالي الغربي، بما فيها رأس الحكمة، والذي أشادت به منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN Habitat.