الثلاثاء 14 مايو

أخبار عامة

وزير النقل: خطة متكاملة لتطوير النصر للسيارات ولا استيراد لأي أوتوبيسات


وزيرا النقل وقطاع الأعمال خلال الاجتماع

عقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل والدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعاً موسعاً بمقر وزارة النقل بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث التعاون المشترك في توطين صناعة الأوتوبيسات في مصر.

حضر اللقاء رؤساء الشركة القابضة للنقل البري والبحري والسوبر جيت وأكتا والقابضة المعدنية والنصر للسيارات وجهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي ونائب رئيس هيئة تخطيط مشروعات النقل.

في بداية اللقاء، أكد وزير النقل أن الوزارة تسعى لتنفيذ خطة شاملة لتوطين صناعة كافة وسائل النقل، ومنها توطين صناعة الأوتوبيسات، وخاصة التركيز على زيادة نسب المكون المحلى لهذه الصناعة، والتأكيد على التطوير الدائم لهذه النسب، مشيراً إلى أن السبق للشركات الوطنية العامة المتخصصة لإنتاج كافة أنواع الأوتوبيسات، كهرباء - غاز – ديزل، مثل شركة النصر للسيارات يعد هدفا أساسيا تسعى الوزارتان لتحقيقه، وذلك تعظيماً لتلك الصناعة في مصر، وتوفيرا للعملة الصعبة، بالإضافة إلى المساهمة في توفير الآلاف من فرص العمل، وكذلك لتلبية احتياجات السوق المحلية، ثم التوسع في التصدير للخارج، لتصبح مصر قاعدة صناعية متخصصة في هذا المجال.

ولفت إلى أن الوزارة بها شركات متميزة تعمل في مجال نقل الركاب مثل شركات شرق الدلتا والصعيد وغرب ووسط التابعة للقابضة للنقل البحري والبري والاتحاد العربي للنقل السوبرجيت واكتا، وهذه الشركات تنفذ خطة طموحة للتطوير الشامل لها وتحديث أسطولها عن طريق الاستفادة من خطة التصنيع المحلى لشركات قطاع الأعمال والقطاع الخاص.

النصر للسيارات .. صفقات ناجحة 

ومن جانبه، قال وزير قطاع الأعمال العام إن خطة التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة مستمرة في جميع الشركات التابعة، الأمر الذي انعكس على مؤشرات الأداء وتعظيم العوائد من الأصول المملوكة واستثمار رأس المال البشري، مشيرا إلى أن شركة النصر لصناعة السيارات نجحت مؤخرًا في إبرام العديد من الصفقات لتسويق منتجها من الأوتوبيس محلي الصنع صديق للبيئة الذي تم تصنيعه وفق أحدث المعايير العالمية.

وأشار إلى بدء عمل هذا الأوتوبيس بشكل تجريبي ضمن منظومة النقل داخل العاصمة الإدارية بالتعاون مع وزارة النقل، مؤكدا أن هناك خطة متكاملة لتطوير وإعادة تأهيل شركة النصر لصناعة السيارات تشمل تحديث خطوط الإنتاج الحالية وإضافة خطوط إنتاج جديدة، وذلك لإنتاج المركبات بمختلف أحجامها، علما بأن الشركة تنتج حاليا الميني باص، ولديها عقود لتوريده لصالح عدد من الجهات والشركات.

وأضاف أن هناك مؤشرات إيجابية ومراحل متقدمة في المفاوضات جارية مع عدد من الشركات العالمية بهدف نقل وتوطين تكنولوجيا صناعة المركبات الكهربائية.