الأحد 05 مايو

تقارير

بعد هبوط الدولار.. هل تخفض شركات المواد الغذائية أسعارها؟!


شعبة المواد الغذائية

أدى ارتفاع سعر دولار السوق السوداء في الفترة الأخيرة إلى اتجاه معظم شركات المواد الغذائية إلى رفع أسعارها بنسب متفاوتة لتعويض تكاليف التشغيل وهو ما ينذر بارتفاع كبير فى معدل التضخم الشهري خلال شهر يناير المنصرم،.

ولكن التساؤل الذي يطرح نفسه هو هل مع الانخفاض الكبير الذي يشهده سعر الدولار في السوق الموازي حالياً بعد أنباء عن اقتراب إنهاء صفقة صندوق النقد الدولي ، وضخ المزيد من الدولارات في السوق ستتجه تلك الشركات إلى تخفيض الأسعار مرة أخرى؟!

وكانت أغلب شركات المواد الغذائية قد نشرت قوائم أسعار جديدة لمنتجاتها مع بداية شهر فبراير، بخلاف شركات الزيوت التي رفعت الأسعار أكثر من مرة في شهر واحد بزيادة تاريخية بلغت 33%، في حين رفعت شركات المياه الغازية أسعار بعض منتجاتها، وسط أجواء ضبابية بررت الارتفاعات بالتحوط من سعر الدولار. 

وأدى جنون سعر الدولار في السوق السوداء، علاوة على قلة تدبيره لاستيراد مستلزمات الانتاج والسلع إلى ارتفاعات مستمرة في الأسواق في عدد من القطاعات؛ أبرزها القطاعات الغذائية والأجهزة إضافة إلى الصناعات المعدنية وعلى رأسها حديد التسليح والذهب؛ التي تعتمد على استيراد المواد الخام، ذلك وفقًا لتأكيدات عدد من أعضاء الشعب التجارية بالغرف التجارية.

وقررت شركة كوكاكولا – مصر،  رفع أسعار عبوات كوكاكولا وشويبس، في المحلات التجارية بـ السوق المصري، ابتداء من غدِ الأحد الموافق 28 يناير لتكون أولى زيادات الشركة في العام الجديد 2024، على الرغم من المقاطعة التي التزم بها عدد كبير من محبي المياه الغازية بسبب دعم الشركة لـ جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتضامنا مع الشعب الفلسطيني.

رفع أسعار كوكاكولا

ووفق مستند صادر عن الشركة، ارتفع سعر عبوة شويبس 1.75 لتر، بنحو 2.5 جنيه، لتسجل 24.5 جنيه، ويكون هامش ربح تاجر التجزئة نحو 6 جنيهات. كما زادت أسعار عبوات كوكاكولا 2.45 لتر، لتسجل في المحلات نحو 25.5 جنيه، ليكون هامش ربح تاجر التجزئة 6 جنيهات.

كما قررت شركة كوكاكولا، رفع أسعار بوست ميكس 10 لتر كور، إلى مستوى 800 جنيه، وكيون هامش الربح 5.5 جنيه، كما رفعت سعر بوست ميكس 20 لتر كور، إلى مستوى 1600 جنيه، و11 جنيها هامش ربح تاجر التجزئة.

فيما زادت عبوة كور كوكاكولا 0.95 لتر، لتسجل 15.75 جنيه، وهامش ربح لصالح تجار التجزئة ب نحو 5.5 جنيه.

دومتى ترفع أسعار منتجاتها 

وفي نفس السياق، قال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجاريةـ إن شركة دومتي للصناعات الغذائية رفعت سعر ساندوتش سوبريم جنيهين بالأسواق.

ووفقا للمنوفي، فإن سعر ساندوتش دومتي سوبريم ارتفع إلى 12 جنيها مقابل 10 جنيهات، قبل الزيادة.

وشهدت أسعار العديد من السلع الغذائية ارتفاعا مؤخرا بالسوق مع زيادة تكاليف الإنتاج، وارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي.

تدوين الأسعار على السلع

فيما طالب هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، ضرورة تنفيذ مبادرة تدوين السعر على السلع والمنتجات، لا سيما أنه كان هناك قرارا مشابها عام 2017 ولم يتم تنفيذه للأسف لذلك يجب التأكيد على تنفيذ تدوين السعر.

وأشار إلى أن إحدى الشركات وضعت قائمة أسعار بالزيادة الجديدة يوم 22 الجاري قبل أن يتم تعديل سعر المنتج أمس لـ50 جنيها بدلا من 40 جنيها خلال أيام قليلة، موضحا أن تفاوت أسعار المنتجات بين المتاجر يعود لعدم وصول الأسعار الجديدة بعد تعديلها للتجار مما يُحدث التفاوت في الأسواق.

وأوضح هشام الدجوي، أن الشركة عندما تطرح المنتج للتاجر وعليه سعر فإن التاجر لن يستطيع بيع المنتج بسعر مختلف عن ما تم تدوينه.

وتابع: "إحنا حاليا في حرب اقتصادية على مصر لذلك يجب على الحكومة والمواطن والتاجر والمُصنع، الاتحاد لمحاولة تخفيف الأعباء"، مؤكدا أن تآكل رأس مال التاجر يعني خسارته.