الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

وزير الاتصالات: 16,3% معدل نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر


وزير الاتصالات خلال لقاءاته في المجر

أعلن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر حقق معدل نمو بلغ 16.3%، وهو الأعلى نموا بين قطاعات الدولة على مدار خمس سنوات متتالية.

جاء ذلك خلال مشاركته فى المائدة المستديرة التي نظمتها الوكالة المجرية لترويج الصادرات، وضمت عددا من الشركات المجرية المتخصصة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وحضرها محمد الشناوي سفير مصر لدى المجر، وجابور جينيل الرئيس التنفيذى الوكالة المجرية لترويج الصادرات.

صناعة التعهيد .. تميز مصري

وأشار الوزير في كلمته إلى المزايا التنافسية التى تحظى بها مصر فى مجال التعهيد، والتى تجعلها أحد أبرز المواقع فى تقديم خدمات التعهيد، لما تتميز به من موقع جغرافى استراتيجى، بالإضافة إلى توافر قاعدة عريضة من الكفاءات الرقمية المؤهلة لتصدير الخدمات الرقمية فى مختلف التخصصات التكنولوجية بلغات متعددة وبتكلفة تنافسية.

ولفت إلى أن مصر جاءت فى المركز الثالث عالميا فى مؤشر الثقة فى مواقع تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود.

كما أشار إلى تنوع مجالات الصادرات الرقمية التى يتم تقديمها للعملاء حول العالم بكفاءة، ومنها الحلول الرقمية، والأنظمة المدمجة، والتصميم الإلكترونى، وتطوير برمجيات السيارات، داعيا الشركات المجرية إلى الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى.

الاقتصاد الرقمي .. دعوة لزيادة التعاون

من جانب آخر، بحث وزير الاتصالات مع وزير الاقتصاد الوطنى المجرى ومارتون ناجى وزير الاقتصاد الوطنى المجرى سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى مجالات الاقتصاد الرقمى، والجوانب التنظيمية لتبنى التقنيات الناشئة، وتشجيع الشركات من البلدين على التعاون فى مجال تطبيقات التكنولوجيا الرقمية، بالإضافة إلى التعاون فى مجالات البحث والتطوير، وبناء القدرات الرقمية، وتحفيز الابتكار الرقمى.

كما عقد اجتماعات مع مسئولى كل من شركة أبريز، وشركة جيتماكس وشركة سى إس بروسيسز، واجتماعا مع شركة IG4، لبحث فرص التعاون والاستثمار فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

أول كابل بحري

جدير بالذكر أن وزير الاتصالات كان قد شهد خلال زيارته للمجر توقيع اتفاقية لإنشاء أول كابل بحرى يربط مصر بألبانيا، ومنها إلى منطقة البلقان وشرق ووسط أوروبا، كما شارك فى ورشة عمل نظمتها وزارة الاقتصاد الوطنى في المجر بالتعاون مع جامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد حول فرص التعاون المستقبلية بين مصر والمجر فى مجال التكنولوجيات البازغة.