الأحد 05 مايو

أخبار عامة

مذكرة تفاهم بين مصر وفرنسا في مجال تقاوي البطاطس


وزير الزراعة خلال لقائه أعضاء الوقد الفرنسي

شهد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة والاتحاد الوطنى الفرنسي لمنتجى البطاطس في مجال دعم منظومة فحص واعتماد تقاوي البطاطس.

وتستهدف المذكرة دعم إنشاء منظومة مشتركة لفحص واعتماد تقاوي البطاطس من خلال نقل التكنولوجيا والخبرات الفرنسية في مجال الاعتماد والتفتيش الحقلي وفحص الأمراض لتقاوي البطاطس.

كما سيتم بموجب المذكرة دعم إنشاء أو تأهيل معامل لزراعة الأنسجة ومعامل فحص الآفات والأمراض في تقاوي البطاطس، ودعم مجالات فحص واعتماد التقاوي والحجر الزراعي و العفن البني والبساتين وأمراض النبات ووقاية النباتات وغيرها.

وقال القصير عقب التوقيع على البرتوكول إن العلاقات المصرية الفرنسية تاريخية ومتميزة، وأكد ضرورة أن تكون هناك نتائج إيجابية وملموسة لمذكرة التفاهم على أرض الواقع في البحوث وإنتاج التقاوى وتطوير معامل الأنسجة.

كما أكد على أهمية التعاون بين أجهزة وزارة الزراعة والاتحاد الفرنسي لمنتجي تقاوي البطاطس، لما يمتلكه الطرفان من خبرات كبيرة في مجالات فحص واعتماد التقاوي وإنتاج تقاوي المحاصيل، وخاصة باستخدام التقنيات الحديثة، مثل زراعة الأنسجة وغيرها، وبما يعود بالنفع على منظومة إنتاج التقاوي في مصر، استهدافاً لتقليل فاتورة الاستيراد.

وقع على مذكرة التفاهم عن وزارة الزراعة الدكتور أحمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، والمهندس برنارد كيريه عن اتحاد منتجى تقاوي البطاطس الفرنسي.

جدير بالذكر أن الاتحاد الوطني الفرنسي لمنتجي تقاوي البطاطس أنشيء عام 1934، ويجمع ثلاث منظمات إقليمية للمنتجين، وهو اتحاد معترف به رسمياً من قبل وزارة الزراعة الفرنسية كمنظمة لاتحاد منتجي التقاوي وكهيئة فنية ومرجع لتقاوى البطاطس، حيث يضم الاتحاد جميع مزارعي تقاوي البطاطس في فرنسا.

والمعروف أن البطاطس تعد من أهم الصادرات المصرية إلى الخارج، وبخاصة الدول الأوروبية.