الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

شركة آي إم باور الإنجليزية للطاقة ترغب في زيادة استثماراتها بمصر


وزير الكهرباء خلال لقائه مع مسئول الشركة الإنجليزية

أشاد جوردون ديكى رئيس شركة آى إم باور الإنجليزية للطاقة بحجم الإنجاز الذي حدث في القطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، وأعرب عن رغبة شركته في زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر والتعاون بين قطاع الكهرباء والشركة، مؤكداً اهتمام الجهات العالمية للإتجاه فى الاستثمار على أرض مصر التى تعد بوابة للدخول إلى قارة إفريقيا.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يوم الثلاثاء لرئيس الشركة البريطانية، لبحث سبل التعاون المشترك في مشروعات الطاقة المتجددة، التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة، وخاصة طاقة الرياح والشمس، و الهيدروجين الأخضر وتوطين الصناعات المتصلة بهما.

وأشاد الدكتور شاكر خلال اللقاء بالعلاقات المتميزة بين البلدين، مرحباً بالتعاون مع الشركات الإنجليزية، موضحاً أنها شريك موثوق فيه، ولها خبرات كبيرة في كافة مشروعات الكهرباء.
وأكد شاكر الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص فى مثل تلك المشروعات، وأبدى ترحيبه بالتعاون مع الشركة فى هذا الصدد.
كما أشار إلى استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42٪ بحلول عام 2030.

كما أكد اهتمام القطاع بمشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار وتصدير الكهرباء إلى أوروبا حتى تصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة، مشيراً إلى استعداد القطاع التام للتعاون مع كافة الأطراف لتنفيذ خط الربط مع أوروبا.
وأكد على الجهود التى تقوم بها مصر لتكون ممرا لعبور الطاقة النظيفة التى تتمتع بها القارة الإفريقية، وقال إنها تحرص على دعم جهود الدول الإفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.