الجمعة 17 مايو

عقارات

20 % زيادة في استثمارات شركة الإسماعيلية لتطوير عمارات وسط البلد التاريخية


مبني لافينواز بوسط القاهرة

كشف كريم الشافعي، رئيس مجلس إدارة شركة "الإسماعيلية للاستثمار العقاري"، التي تركز على تطوير المباني التاريخية بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، عن أن الشركة تستهدف ضم ما بين 50 و70 عمارة لمحفظتها الاستثمارية لتطويرها خلال عام أو عام ونصف وذلك في حالة استقرار الأوضاع الاقتصادية وتوافر التمويل الكافي للشركة.


وقال  إن حجم استثمارات الشركة خلال العام الجاري يقدر  بنحو 120 مليون جنيه، ارتفاعاً من 100 مليون جنيه العام الماضي، والتي تشمل شراء العمارات التاريخية القديمة، وعمليات الترميم لمحفظتها الحالية.

 

وأوضح الشافعي، أن الشركة حققت إيرادات متكررة من الإيجار بلغت 70 مليون جنيه خلال عام 2023، وتستهدف نحو 110 ملايين في عام 2024، متوقعاً أن تتجه الشركة لرفع الايجارات في العقود الجديدة بنسبة 20% خلال عام 2024.

 

وأوضح أن القيمة الاستثمارية لأصول الشركة تتراوح تقديراتها بين 2 و3 مليارات جنيه، كما بلغ رأسمال الشركة 485 مليون جنيه، فيما يخطط مجلس الإدارة حالياً لزيادة رأس المال.

 

وتابع : "تطور شركة "الإسماعيلية للاستثمار العقاري" 25 عقارا حاليا وهي حجم أصول الشركة بإجمالي مسطحات تصل إلى 80 ألف متر مربع ، تم استثمار ما بين 450 و 500 مليون جنيه بها حتى الآن".

 

وأشار إلى أن الشركة بدأت في تحقيق أرباح خلال العامين الماضيين ولم يفصح عن حجمها، موضحا أن عملية تطوير عمارات وسط البلد تستغرق وقتا كبيرا من الشركة.

 

وكشف الشافعي، عن  أنه لدى الشركة تسهيلات مالية من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قيمتها 145 مليون جنيه، ولايوجد مفاوضات حالية مع البنوك المصرية للحصول على أي تمويل.

 

ولفت إلى أن الشركة تستعد العام الجاري لتطوير عدد من المشاريع منها مبني "ريش"، وهو المبني الذي يقع فيه كافية "ريش" الشهير، وسيتم الانتهاء من تجديد للوجهات الخارجية للمبني خلال الشهر القادم، ومقرر افتتاح الشق الفندقي فيه بنهاية عام 2024 أو الربع الأول من عام 2025 على أقصى تقدير، ويجري التشاور مع مجموعة من شركات الإدارة والمستثمرين لدراسة النشاط الأنسب، مع الإبقاء على كافية ريش كما هو بسبب عقود "الإيجار القديم". كما تستعد لافتتاح فندق "مزيج" بعمارة "لافينواز" وستديره شركة أخرى تتضمن المرحلة الأولى منه عدد 5 أجنحة فندقية، فضلاً عن 10 أجنحة فندقية في المرحلة الثانية.

 

ولفت الشافعي، إلى أن الشركة تجهز لافتتاح عمارة "تمارا"، آخر شهر فبراير المقبل بالتزامن مع أسبوع القاهرة للتصميم وتتضم نحو 14 محل، وصالة عرض لعروض المصممين المشاهير في مصر، بالإضافة إلى 18 جناحا فندقيا، بحجم استثمارات 70 مليون جنيه.

 

ويذكر أن من أبرز النماذج التي طورتها الشركة مثل عمارة "لافينواز"، و"مبنى سينما راديو"، و"مبنى القنصلية الفرنسية"، مع الحفاظ في عمليات التطوير على استخدام مواد صديقة للبيئة ومستدامة، والاحتفاظ بالطابع المعماري للأبنية ذات الأسقف المرتفعة والمنافذ الطويلة،