الثلاثاء 30 ابريل

أخبار عامة

صندوق مصر السيادي: تعاون وثيق مع الصناديق الإماراتية في برنامج الطروحات


أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي

كشف صندوق مصر السيادي النقاب عن أن هناك تعاونا وثيقا مع الصناديق السيادية الإماراتية في كثير من القطاعات الواعدة في الاقتصاد المصري، وبخاصة في برنامج الطروحات الطموح.

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الإمارات وام إن الصندوق يتعاون مع القابضة ADQ في برنامج الطروحات المصري، إضافة إلى التوسعات التي يقوم بها الصندوق على مستوى الشركات التابعة للصناديق السيادية الإماراتية في قطاعات الموانئ والضيافة وغيرها.
وأشار إلى أن القابضة ADQ تعد شريكا استراتيجيا مع صندوق مصر السيادي في البحث عن مجالات الاستثمار الجديدة والقطاعات الواعدة في الاقتصاد المصري ومنها قطاع الضيافة والفنادق، وفي كل برامج الشراكة مع القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب.

صندوق مصر السيادي .. وفرص استثمارية قادمة

وأضاف سليمان أن هذا التعاون بشكل عام يعزز من قدرة الصندوق على تطوير ودراسة فرص الاستثمار المشتركة في الفترة المقبلة.
وأكد سليمان أن مصر تمتلك إمكانات هائلة لم يتم استثمارها بعد في العديد من القطاعات، وهو ما يسهم في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحفيز التنمية الاقتصادية.
وأضاف أن القابضة ADQ وشركاتها التابعة كانت قد دخلت في تحالفات في قطاع الطاقة المتجددة وتحلية المياه والبنية الأساسية واللوجيستيات في مصر.

آيكون والقابضة ADQ .. صفقة واعدة

تأتي هذه التصريحات بعد أسبوعين تقريبا من إعلان القابضة ADQ ومجموعة أدنيك توقيعهما على الاتفاقيات النهائية للاستحواذ على حصة ٤٠،٥٪ في مجموعة آيكون، ذراع قطاع الضيافة التابع لمجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية.
وأكد سليمان أيضا أهمية التعاون بين الصناديق السيادية العربية لتوفير فرص استثمارية أكبر، لا سيما في المجالات الجديدة، والتي تشمل الطاقة المتجددة وسلاسل التوريد وسلاسل القيمة للهيدروجين الأخضر.
وأشار إلى أن صندوق مصر السيادي اطلع خلال مشاركته في المنتدى المالي الآسيوي في هونج كونج على توجهات الصناديق السيادية العالمية، حيث يستهدف الصندوق الاستثمار في مجالات الاستدامة والتمويل الأخضر، بالتوازي مع التوجهات الجديدة التي يشهدها العالم في الوقت الحالي، باعتبارها من اقتصاديات المستقبل.
وأضاف أنه تم خلال مؤتمر الأطراف COP28 الخاص بتغير المناخ، والذي استضافته دولة الإمارات مؤخرا، التشديد على أهمية التوسع في الاستثمارات بمجالات الطاقة المتجددة وسلاسل التوريد وسلاسل القيمة للهيدروجين الأخضر.
جدير بالذكر أن القابضة ADQ تعد شركة استثمارية مقرها إمارة أبوظبي، وهي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى تمتد استثماراتها إلى مجالات الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة والصحة والنقل والخدمات اللوجيستية، وغيرها.