الخميس 02 مايو

أخبار عامة

بدء برنامج مهني يهدف لتصدير عمالة ماهرة لسوق العمل السعودية


وزارة العمل

أعلن حسن شحاتة وزير العمل عن بدء تنفيذ برنامج الفحص المهني بين مصر والسعودية، وذلك بشكل تجريبي داخل مركز التدريب المهني.

ودعا الوزير الشباب الراغب في الحصول على شهادة فحص واختبار مهني على مهن السباكة، والكهرباء، وميكانيكا السيارات، والنجارة، واللحام، إلى التقديم على المنصة PACC للحصول على شهادة مجانية تعزز من امتلاكه للمهارات الحرفية التي تحتاجها المملكة العربية السعودية.

وقال الوزير إن شهادات الفحص المهني تعد واحدة من أبرز بروتوكولات التعاون بين وزارة العمل المصرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، بهدف تصدير عمالة مصرية ماهرة ومدربة على المهن التي تحددها وتحتاجها المملكة.

لا للشهادات المضروبة

وأوضح أن تلك الشهادات ستؤكد مصداقية المهنة ومهارة الراغب في السفر فيها، وذلك للقضاء على الشهادات المهنية المزيفة التي تهدد مستقبل العامل المصري في الخارج، وتجعله لا يعمل بشكل مستدام.

وقالت الوزارة في بيان إن مدة سريان شهادة الفحص المهني خمس سنوات، وأن مواعيد الاختبارات الخاصة بمهن الكهرباء والسباكة يوم الاثنين من كل أسبوع، ومهن اللحام والنجارة يوم الثلاثاء من كل أسبوع، ومهن ميكانيكا السيارات يوم الأربعاء من كل أسبوع، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا خلال تلك الأيام.

السعودية تطلب عمالة مصرية ماهرة

كان الوزير قد شهد مع أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في أكتوبر الماضي مراسم توقيع مذكرة تفاهم واتفاقية الفحص المهني، بهدف التحقق من امتلاك العامل المصري للمؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل في السعودية، ولضخ عمالة مصرية ماهرة جديدة في سوق المملكة.

ويأتي تنفيذ برنامج الفحص المهني كاختبار لقياس المهارة قائم على فحص نظري وعملي للعِمالة المهنية المصرية الراغبة في العمل بالسعودية عن طريق شركات إلحاق عمالة مرخصة لها فروع في البلدين، وذلك في مجال تَخصصِهم، مِما يُساهم في رفع مستوى جودة المهارة والإنتاجية في سوق العمل السعودية، ويحقق الاستقرار للعامل.