الأثنين 29 ابريل

سيارات

هبوط مبيعات تسلا يهوى بقيمة أسهمها لمعدلات قياسية


دخول الصين في صناعة السيارات الكهربائية يؤثر على تسلا

 مُني عملاق صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا بخسائر باهظة على وقع الانخفاضات المتوالية في قيمة أسهمها خلال تعاملات الأيام الأخيرة نتيجة لتباطؤ المبيعات.

وسجلت شركة تسلا خسائر بلغت 80 مليار دولار من قيمتها السوقية فيما فقد رئيسها التنفيذي “إيلون ماسك” الذي فقد أيضاً 18 مليار دولار من ثروته وذلك بالتزامن مع تحذير ماسك من تباطؤ نمو مبيعات تسلا بشكل كبير هذا العام رغم تخفيضات الأسعار التي قلصت هامش ربح صانعة السيارات الأعلى قيمة على مستوى العالم.

وأثارت تصريحات ماسك مخاوف المستثمرين بشأن ضعف الطلب، الأمر الذي تسبب في هبوط سهم تسلا بنسبة 12.15% في نهاية تعاملات الخميس ويسجل أكبر وتيرة للانخفاض في قرابة عام، لتخسر شركة تسلا الأمريكية 80 مليار دولار من قيمتها السوقية.

وقال الرئيس التنفيذي إيلون ماسك إنه دون وجود حواجز وقواعد تجارية، سوف تدمر الشركات الصينية نظيراتها العالمية، بسبب قدراتها التنافسية العالية في مجال السيارات الكهربائية.

وبعدما هبط السهم بأعلى وتيرة منذ عام 2020 خلال جلسة الخميس، تمكن من تقليص خسائره ليغلق متراجعًا بنسبة 12.15% فقط عند 182.63 دولار، وهي أكبر وتيرة انخفاض في نحو عام.

وأدى هبوط سهم “تسلا” يوم أمس إلى خسارة “ماسك” 18.8 مليار دولار من ثروته، لكنه لا زال يحتفظ بلقب أغنى شخص في العالم حسب تقديرات مجلة “فوربس”، في حين بلغت خسائر القيمة السوقية لـ “تسلا” نحو 210 مليارات دولار على مدار الشهر الجاري.

وبلغت أرباح بيع سهم “تسلا” على المكشوف 3.45 مليار دولار منذ بداية العام الجاري، لتصبح الشركة الأمريكية الأكثر إدراراً للربح جراء عمليات البيع على المكشوف، وفق تقديرات “أورتيكس” المتخصصة في البيانات والتحليلات.