الأحد 19 مايو

سيارات

تسعة أيام تفصلنا عن طرح الجيل الرابع من نيسان X-Trail الجديدة


الجيل الرابع من نيسان أكس ترايل يظهر في مصر خلال أيام

كشفت شركة نيسان مصر عن استعدادها لطرح الجيل الرابع من الكروس أوفر SUV المدمجة X-Trail داخل مصر في في غضون تسعة أيام وتحديدا في السادس من شهر فبراير المقبل.

وقالت الشركة إن السيارة X-Trail الجديدة  تأتي لأول مرة بتكنولوجيا e-Power و e-4orce الجديدتين،  وذلك بعدما تم إطلاق  السيارة في ثلاث دول اوروبية بثلاث طرازات مختلفة؛ حيث يأتي الطراز الأساسي بتقنية هجينة خفيفة تشمل محرك بنزين سعته 1.5 لتر مزود بشاحن تيربو، قادر على توليد 161 حصانًا و300 نيوتن متر من عزم الدوران، وتنتقل الطاقة إلى المحور الأمامي (دفع أمامي) من خلال ناقل الحركة Xtronic CVT، لتتسارع "إكس تريل" من ثباتها إلى سرعة 100 كم/ساعة خلال 9.6 ثانية، فيما تبلغ سرعتها القصوى 200 كم/ساعة.

أما الخيار الثاني من منظومات القوة التي تأتي مع X-Trail فهو بنظام الشحن الذاتي الهجين، الذي يأتي بأنظمة دفع أمامية 2WD  أو رباعية 4WD، ويتكون هذا النظام من محرك بنزين بسعة 1.5 لتر مزود بشاحن تيربو مع مولد للمحرك الكهربائي، ويبلغ ناتج الطاقة المجمعة للسيارة الهجينة ذات الدفع الأمامي 201 حصاناً مما يوفر سرعة 0-100 كم/ساعة في 8 ثوانٍ وسرعة قصوى تبلغ 170 كم/ساعة.

بينما يأتي الخيار الثالث بنظام الدفع الرباعي، حيث ترتفع الطاقة بشكل طفيف لتصل إلى 211 حصانًا بفضل محرك كهربائي إضافي في الخلف بقوة 126 حصان.. ويؤدي هذا إلى الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة من الثبات في غضون 7 ثوانٍ.. وزيادة السرعة القصوى إلى 180 كم / ساعة.. والأهم من ذلك، تتحكم تقنية e-4ORCE من نيسان في توزيع عزم الدوران والفرملة لكل عجلة، وتعمل بشكل أسرع من نظام الدفع الرباعي الميكانيكي، كما توفر تحكمًا إضافي.

وكانت "نيسان" قد استعرضت تقنية "إي-باور" في مصر خلال شهر نوفمبر العام الماضي أثناء فعاليات المعرض الأفريقي الثالث للتجارة البينية بالقاهرة، حيث جاءت آنذاك بالسيارة "قشقاي Qashqai" تمهيدًا لطرحها لاحقًا في طراز آخر لم يتم الإفصاح عن هويته وقتها. ويتمتع نظام "إي-باور" بكونه يجمع بين مزايا السيارات الكهربائية والهجينة معًا، فمن بين مكوناته محرك كهربائي هو المسئول عن تشغيل السيارة ودفع العجلات، إلى جانب محرك بنزيني مهمته توليد الطاقة التي تخزَّن في البطارية أو توجَّه مباشرة للمحرك الكهربي، بالتالي ليس له أي صلة بدفع العجلات.