الخميس 16 مايو

تعدين وطاقة

وزير البترول يستكشف فرص التعاون في مجال الطاقة مع السفير الهندي


المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع السفير الهندي بالقاهرة أجيت جوبتى فرص التعاون المشترك في قطاعات الطاقة والوقود الحيوي.

وأكد الوزير إن الحكومة حريصة على دعم الاستثمارات الأجنبية في قطاعات الطاقة لاسيما الشركات الهندية التي لها تاريخ طويل في العمل داخل مصر بقطاع الطاقة والبتروكيماويات مشددا على أن هناك أولوية لدعم مشروعات الطاقة النظيفة في إطار استراتيجية الدولة لخفض الانبعاثات الكربونية ويمكن لشركاء مصر في الهند أن يساهموا في تنفيذ تلك الاستراتيجية.

وأضاف: "لدينا عشرات المشروعات المرتبطة بالتحول الرقمي في قطاعات الطاقة للوصول لمرحلة الكفاءة التامة في التشغيل والوصول للبيانات الأمر الذي يفتح أبواب التعاون المشترك مع الجانب الهندي وشركات البرمجيات الهندية.

في المقابل فقد أشار السفير الهندي بالقاهرة إلى أن الهند تعمل على التحول نحو الطاقة المتجددة بدلا من البترول والوقود التقليدي بهدف خفض الانبعاثات الكربونية وتقليل نسب تلوث البيئة الناجمة عن الأنشطة الصناعية وهو هدف مشترك بين القاهرة ونيودلهي وهناك رغبة بين حكومتي البلدين لتبادل الخبرات في هذا المجال خاصة وأن مصر قطعت أشواط كبيرة في التحول نحو الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.