الثلاثاء 14 مايو

أخبار عامة

الوزير: التعاون مع ثلاث شركات عالمية لصيانة القطارات


كامل الوزير

أكد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل أن تطوير ورش أسوان للسكك الحديدية يأتي في إطار تنفيذ وزارة النقل لخطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية.

وقال الوزير خلال تفقده وقيادات هيئة السكك الحديدية يوم الأحد للورشة المتخصصة في أعمال التجهيز اليومي للقطارات والصيانة الدورية للجرارات والعربات إن الورشة تشتمل على خمسة عناصر هي: الوحدات المتحركة، وتجديد السكة، وتحديث نظم الإشارات، والتطوير الشامل للورش، بالإضافة إلى تدريب وتثقيف العنصر البشري.



وأشار إلى أنه في إطار الخطة الشاملة لتطوير الورش الإنتاجية المختلفة، يتم التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة الموردة للوحدات المتحركة، من خلال عقود الصيانة والدعم الفني بهدف نقل الخبرة للعناصر البشرية، بما يمكنها من تنفيذ كافة أعمال الصيانة والعمرة للوحدات المتحركة الجديدة ذات التكنولوجيا الحديثة والمتطورة.


التعاون مع وابتك وتالجو وترانس ماش هولدنج

وقال إنه على سبيل المثال يتم التعاون مع شركة وابتك الأمريكية في ورش التبين، وجاري إنشاء ورشة جديدة بمنطقة مهمشة لصيانة وعمرة جميع الجرارات الموردة من الشركة، كما تم التعاون مع شركة تالجو بإنشاء ورشة مخصصة لصيانة قطارات تالجو في ورش الفرز، وأيضا جاري التعاون مع شركة ترانس ماش هولدنج الروسية لصيانة وعمرة العربات الروسية المجرية في ورشة أبو غاطس، ومن المخطط إنشاء ورشة جديدة بمنطقة أبو زعبل لصيانة وعمرة هذه النوعية من العربات .


وخلال الجولة، تفقد الوزير أقسام الورشة المختلفة، والتقى العاملين بها، وأكد لهم على ضرورة عدم خروج أي قطار إلا بعد التاكد من الحالة الفنية له، والتوسع في أعمال الصيانة التي تجرى في الورشة، وإمدادها بأحدث المعدات، والحرص على أن تكون قطع الغيار اللازمة أصلية وطبقاً للمواصفات الفنية، وكذلك ضرورة الحفاظ على مستوى نظافة متميز للورشة ولكافة القطارات العاملة على خطوط شبكة السكك الحديدية.

المناصب بالكفاءة لا الأقدمية

كما وجه الوزير رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية بخلق بيئة عمل مناسبة وعقد اجتماعات دورية مع العاملين، وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب، مشيرا إلى أن الحافز يجب أن يذهب لمن يستحق، وأن المناصب بالكفاءة وليست بالأقدمية.

جاءت جولة الوزير التفقدية في إطار المتابعة المستمرة لأعمال الصيانة والدعم الفني للوحدات المتحركة بكافة ورش السكك الحديدية، وكذلك في إطار متابعة خطة التطوير الشامل التي تنفذها الوزارة لتطوير كافة ورش السكك الحديدية، لرفع مستويات السلامة والأمان، وزيادة إنتاجية هذه الورش، وذلك خلال شهر الصيانة والدعم الفني في السكة الحديد.

جدير بالذكر أن ورشة أسوان للسكك الحديدية تقع على مساحة 46714 مترا مربعا، ويبلغ عدد العاملين بها 200 مهندس وعامل، وهي متخصصة في أعمال التجهيز اليومي للقطارات والصيانة الدورية للجرارات والعربات.