السبت 27 ابريل

أخبار عامة

وفد صندوق النقد بالقاهرة يراجع برنامج الإصلاح ويناقش نتائج صفقة الفنادق


صندوق النقد الدولي

كشف صندوق النقد الدولي النقاب عن أن وفدا تابعا له يجري مفاوضات في القاهرة حاليا مع الحكومة المصرية حول إمكانية مواصلة دعم الصندوق للاقتصاد المصري في الفترة المقبلة، موضحا أن الوفد سيلتقي خلال الأيام المقبلة ممثلي البنك المركزي ووزارات المالية والبترول والنقل.

وقالت مصادر الصندوق إن الوفد الموجود في القاهرة يتولى مهمة مناقشة المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر، والذي يحظى بدعم الصندوق، من خلال تسهيل مدد بمبلغ قيمته ثلاثة مليارات من الدولارات.

وكشفت المصادر عن أن الوفد ترأسه إيفانا فلادكوفا هولار، وهي رئيسة بعثة الصندوق المعنية بمصر، وهي ثاني مسئول كبير في الصندوق يزور مصر في فترة وجيزة بعد جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق، والذي زارها قبل أيام، والتقى عددا من مسئولي الحكومة، في إطار مشاركته في عدد من اجتماعات الصندوق السنوية لمكاتبه المحلية، فضلا عن أن كريستالينا جورجييفا مديرة الصندوق نفسها كانت قد التقت وزير المالية الدكتور محمد معيط ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله في مقر الصندوق يوم 9 يناير الحالي.

وذكر الصندوق أن الوفد المفاوض تناول بالتحديد صفقة بيع الفنادق التاريخية التي أتمتها الحكومة المصرية مؤخراً بمشاركة القطاع الخاص والصندوق السيادي، مشيرا إلى أنه أعضاء الوفد طرحوا استفسارات بشأن مدى تحويل قيمة الصفقة لحسابات الحكومة، وتوقيت ذلك، وقيمة ما سيدخل منها في الخزانة العامة، وما سيخصص منها لسداد الديون.

ويولي الصندوق اهتماما كبيرا بعدد من النقاط، أهمها: دعم تعهد الحكومة بخفض التضخم، والتمويل الإضافي الضامن لنجاح تنفيذ البرنامج الإصلاحي.