السبت 04 مايو

أخبار عامة

فريق عمل لمتابعة مشروعات الهيدروجين الأخضر الهندية في مصر


شكري ونظيره الهندي خلال اللقاء

اتفقت مصر والهند على تشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ المشروعات الهندية القائمة في مصر، وخاصة مشروعات الهيدروجين الأخضر.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى يوم الجمعة بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الهندي جي شانكار على هامش مشاركتهما فى قمة عدم الانحياز في العاصمة الأوغندية كمبالا.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزير شكرى استهل اللقاء بالتأكيد على أهمية استغلال الزخم المترتب عن تكثيف الزيارات رفيعة المستوي بين البلدين خلال العام المنصرم، مشيرا في هذا الصدد إلى أن تلك الزيارات من شأنها دعم تنفيذ اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب. 

وأكد شكرى على الأهمية الكبيرة التي توليها مصر لتعزيز استثمارات الهند في مصر، وبخاصة في مجال الهيدروجين الأخضر، لما يمثله من أولوية للجانب المصرى. 

واتفق الوزيران أيضا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في عدد آخر من المجالات، وعلى رأسها قطاع الأدوية والمجالات ذات الصلة بالطاقة المتجددة وقطاع تكنولوجيا المعلومات.

تأثر هندي باضطرابات البحر الأحمر

واتصالا بأحداث غزة وتداعياتها على المنطقة، أعرب الوزير الهندي عن شواغل بلاده إزاء التطورات التي تشهدها منطقة البحر الأحمر، مشيراً في هذا السياق إلى استهداف عدد من سفن بلاده بالقرب من السواحل الهندية، وقال إن هذا الأمر له تداعيات وخيمة على حركة الملاحة الدولية، خاصة في ضوء اهتمام الهند الكبير بممرات التجارة الدولية.