الثلاثاء 14 مايو

أخبار عامة

قطاع الأسمدة والكيماويات يسعى لزيادة صادراته 10% خلال 2024


المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة

رغم تباطؤ نمو صادرات قطاع الأسمدة والكيماويات، خلال 2023، إلا أن القطاع يسعى خلال العام الجاري 2024 إلى تحقيق نمو في الصادرات بنسبة 10%.

وسجلت صادرات قطاع الأسمدة والكيماويات  خلال 2023 حوالي 6 مليارات دولار، وهذا ما يعد انخفاضا ملحوظا مقارنة بالطفرة غير المسبوقة في 2022، والتي سجل خلالها القطاع صادرات بقيمة 8.63 مليار دولار، مستفيدا من أثر ارتفاع الأسعار عالميًا، نتيجة اضطراب إمدادات وأسعار سوق الأسمدة العالمي، الناجم عن اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية. 

وسجلت صادرات الأسمدة والكيماويات المصرية تراجعًا خلال 2023 بنسبة 30%، وسط تحديات للصناعة واجهتها طوال العام الماضي، على رأسها ارتفاع أسعار الخامات عالميا ، والبطأ الذي أصاب سلاسل التوريد العالمية ".

التحديات التي واجهت قطاع الأسمدة والكيماويات 

وكشفت مصادر متعلقة بقطاع الأسمدة والكيماويات، أن أبرز التحديات التي واجهت القطاع خلال 2023 كان ارتفاع  تكاليف استيراد الخامات والمعدات، وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، التي انعكست في زيادة تكاليف العملية الإنتاجية وبالتالي زيادة سعر المنتج النهائي.

من جانبه  أرجع محمد قاسم، رئيس جمعية المصدرين المصريين، تباطأ نمو الصادرات في قطاع الأسمدة والكيماويات، إلى عامل آخر إضافي وهو الأسواق الخارجية ومعاناتها من ارتفاع معدلات التضخم، ما ينعكس في وجود تباطؤ في طلبات الاستيراد. 

وأضاف خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري المصري للصناعات الكيماوية والأسمدة، في تصريحات صحفية ، أن قطاع الأسمدة والكيماويات يستهدف زيادة صادراته بنسبة 10%، خلال 2024.