السبت 27 ابريل

زراعة وصناعة

الزراعة الأمريكية تتوقع محافظة البرتقال المصري على الصدارة في الولايات المتحدة


البرتقال

قالت وزارة الزراعة الأمريكية إنه من المتوقع أن تحافظ مصر على صدارتها كأكبر مصدر للبرتقال للولايات المتحدة خلال الموسم الحالي الذي يبدأ في شهر يوليو المقبل.

وأوضحت الوزارة في تقرير لها إن حجم صادرات البرتقال المصرية سيصل لنحو 2 مليون طن خلال الموسم المقبل مقابل 1.6 مليون طن خلال الموسم الماضي كنتيجة مباشرة للظروف المناخية المواتية وزيادة حجم إنتاجية الهكتار الواحد.

وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالبرتقال في مصر نحو 168 ألف هكتار ويعد البرتقال المصري أحد أهم المحاصيل التي يتم تصديرها سنويا حيث تصل على عدة دول مثل الصين والسعودية والإمارات والهند ودول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وغيرهم.

ووصل حجم صادرات مصر من البرتقال لأكبر عشر دول اعتمادا على البرتقال المصري لنحو 1.2 مليون طن خلال الموسم الماضي 2022-2023 مقابل 974 ألف طن خلال الموسم قبل الماضي بنسبة زيادة تعادل 23% تقريبا.

وأوضحت وزارة الزراعة الأمريكية في تقرير لها عن البرتقال المصري أن يسجل انتاج البرتقال في مصر زيادة بسيطة تقدر بنحو 2.7% ليصل لحوالي 3.7 مليون طن

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية ألا تزيد حجم المساحات المخصصة لزراعة البرتقال في مصر خلال الموسم المقبل نظرا لارتفاع تكلفة زراعة هذا المحصول مشيرة إلى أن أغلب المزارعين يعملون على زيادة إنتاجية المزارع عوضا عن زيادة مساحات الأراضي في ظل تنامي الطلب على البرتقال المصري حيث يصل إجمالي المساحات المخصصة لزراعة البرتقال حوالي 151 ألف هكتار خلال الموسم 2023-2024.