السبت 04 مايو

أخبار عامة

ياسين منصور يدعو إلى خصخصة الأندية الرياضية الشعبية في مصر


رجل الاعمال ياسين منصور

دعي رجل الأعمال الشهير ياسين منصور إلى خصخصة الأندية الرياضية الشعبية في مصر باعتبارها الآلية الأنسب للتمويل وضمان استمرارها في ظل تزايد المنافسة وارتفاع التكاليف وشراء اللاعبين.

وكان ياسين منصور يتولى في السابق رئاسة شركة النادي الأهلي لكرة القدم قبل أن يتقدم باعتذار لرئيس النادي الأهلي محمود الخطيب عن الاستمرار في منصبه.


وقال ياسين منصور إن اغلب الأندية المصرية تعاني حالياً من ارتفاع الديون وبالتالي قد يكون الأنسب طرحها فى البورصة لو بيع حصة كبيرة منها لرجال أعمال أو مؤسسات ذات ملاءة مالية  مرتفعة وهو ما يحدث في الدوري الانجليزي أشهر دوريات العالم.


وأكد ياسين منصور أن النادي الأهلي على سبيل المثال أقر بيع 49% كحد أدنى من شركة كرة القدم ولكني أرى ان الأفضل زيادة النسبة مع منح الإدارة والجمعية العمومية أسهم ذهبية عند التصويت لضمان بقاء الأمور العادية في شركة الكرة.


وشدد على استمرار دعمه للنادي الأهلي قائلاً الأهلي في دمي ولاتوجد اي خلافات مع الكابتن محمود الخطيب.


وكشف كذلك رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز، ياسين منصور، عن تجاوز حجم مبيعات الشركة في العام الماضي اكتر من ضعفين ونصف مبيعاتها في العام 2022.


وقال إن الشركة تخطط لبناء ضعف عدد الوحدات التي تم بناؤها العام الماضي في 2024 باعتبارها انسب آلية للتحوط من الارتفاعات المتتابعة في تكاليف الإنشاء. 


وأضاف أنه بالم هيلز قررت ديسمبر الماضي وقف عمليات البيع لصعوبة التسعير ولكنها عادت للبيع منذ أيام مع التركيز علي الوحدات والمباني التي تمثل الأرض النسبة الأكبر من تكاليفها.



وأوضح أن اغلب شركات التطوير العقاري حققت مبيعات جيدة في العام الماضي كما أن المشكلة ليست في ارتفاعات الدولار ولكن أيضا عدم توفر كثير من الخامات؛ فعلي سبيل المثال قررنا في بالم هيلز شراء كميات كبيرة من الاسانسيرات والتي تغطي احتياجاتنا حتى 2025.



بحسب ياسين منصور، فإن "بالم هيلز" رفعت الأسعار في 2023 بنسبة تراوحت بين 70 إلى 80% وتوقع رفع الأسعار بنسبة 50 إلى 60% في 2024؛، متابعا: "نحن الآن في مرحلة "الله أعلم" بسبب الدولار وأمور أخرى.


وقال منصور، إن استثمارات العام الماضي وصلت إلى 5 مليارات جنيه ونتوقع استثمار 15 مليار جنيه العام الحالي ما بين الإنشاءات واقساط شراء أراضي جديدة.



وفي سياق متصل، كشف ياسين منصور، عن تفاوض "بالم هيلز" على قرض بقيمة تصل إلى 4 مليارات جنيه مع تحالف بنكي فيما تعمل الشركة على عدم زيادة القروض حاليا والاعتماد على التمويل الذاتي ولذلك تم وقف توزيع الأرباح منذ 3 سنوات.


وأضاف: "لن نلجأ لعمليات توريق العام الحالي مقارنة مع ملياري جنيه عام 2023 بسبب ارتفاع اسعار الفائدة".


وتوقع ياسين منصور، تعثر عدد من رجال الأعمال وتعرض شركات لهزات قوية في القطاع العقاري بسبب أزمة الدولار وارتفاع سعر الفائدة