الأربعاء 01 مايو

بنوك وبورصة

بعد طرح شهادات الأهلي - مصر المرتفعة .. اللجنة المسؤولة عن الفائدة تناقش إعادة التسعير


الأهلي ومصر

أدت الفجوة في تسعير الفائدة على الشهادات الادخارية في القطاع المصرفي المصري إلى حالة من الاضطراب، عقب طرح بنكي الحكومة الأهلي المصري و بنك مصر شهادات ادخار بمعدلات فائدة بلغت 27% سنوياً.

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر مصرفية، عن لجوء "لجان الأليكو" والمسؤولة عن تسعير الفائدة على منتجات الادخار والإقراض بالبنوك، إلى عقد اجتماعات لدراسة مدى حاجتها إلى إعادة تسعير منتجاتها الادخارية وفقاً للأسعار الجديدة في السوق.

وأرجعت المصادر، في تصريحات صحفية، تسعير الفائدة إلى عدة معايير أهمها تكلفة الأموال في البنك واستراتيجياته التوسعية ومدى حاجته لجذب سيولة جديدة، مؤكدين أن عنصر المنافسة والحفاظ على قاعدة العملاء أيضاً أحد أهم محددات التسعير.

وفي نطاق تقرير عن أسعار الفائدة في البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري، بالبنوك الحكومية والخاصة، أبرز أن المستويات المرتفعة في أسعار الفائدة على شهادات الادخار حالياً بالبنوك المصرية، في البنك الأهلي المصري يتيح إصدار "الشهادة البلاتينية"؛ لأجل سنة بعائد يصل إلى 27% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد سنوي يبلغ 23.5% يصرف شهرياً.

حيث تصدر  الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين بالغين وقصر مصريين وأجانب.

في البنك الحكومي "مصر"  فإنه يتيح إصدار "الشهادة البلاتينية"؛ لأجل سنة بعائد يصل إلى 27% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد سنوي يبلغ 23.5% يصرف شهرياً.

وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين بالغين وقصر مصريين وأجانب، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها.

ولفت التقرير، إلى أن بنك القاهرة يتيح "الشهادة ثلاثية" بسعر عائد 19% سنوياً، يصرف العائد شهرياً، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من مليون جنيه ثم مضاعفات الألف جنيه. كما يتيح البنك شهادة أجل 3 سنوات بسعر فائدة 18% ويصرف العائد شهرياً، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها 100 ألف جنيه، ثم مضاعفات الألف جنيه.

وكذلك يسمح بالاكتتاب في "الشهادة ثلاثية" ذات الفائدة 17% ويصرف العائد شهرياً، ويبدأ الاكتتاب بها من 10 آلاف جنيه، ثم مضاعفات الألف جنيه. 

أما بنك المشرق، ويتيح فائدة على الشهادة الثلاثية بسعر 19.5% سنوياً ويصرف العائد شهرياً، ويتيح البنك شراءها للعملاء بحد أدنى ألف جنيه ومضاعفاته.

كما يعرض بنك التعمير والإسكان على عملائه شراء "شهادة الماسة" لأجل 3 أعوام بسعر فائدة 19.75% سنوياً ويصرف العائد شهرياً، ولكن يشترط البنك حداً أدنى للشراء 3 ملايين جنيه.

في حين يتيح البنك الأهلي الكويتي، شهادة ثلاثية لعملائه بسعر فائدة 18% سنوياً وتصرف شهرياً، في حين تصل الفائدة إلى 19.25% ويصرف العائد ربع سنوياً، ولكن بحد أدنى لشراء الشهادة ألف جنيه ومضاعفاتها. كما يتيح البنك شهادة ثلاثية أخرى بفائدة 19% ولكن بصرف العائد شهرياً، ويسمح البنك للعملاء بالاكتتاب بحد أدني 500 ألف جنيه.

وعلى نطاق البنوك الخاصة، يأتي البنك التجاري الدولي بعرض "شهادة بريميم" لأجل 3 سنوات وبعائد ثابت عند سعر فائدة 18% سنوياً ويصرف العائد شهرياً، بحد أدني مليون جنيه، ثم مضاعفات الألف جنيه. كما يسمح البنك بالاكتتاب في "شهادة بلس" لأجل 3 سنوات وبفائدة 17.5% سنوياً ويصرف العائد شهرياً، ويتيح البنك شراء عملائه للشهادة بحد أدني 500 ألف جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

وتأتي "شهادة برايم" لأجل 3 سنوات في الترتيب الثالث من حيث أقل حد أدنى للاكتتاب بقيمة 50 ألف جنيه وتحقق الشهادة لعملائها فائدة ثابتة عند 17% سنوياً وتصرف شهرياً.

وعودة إلى بنك قناة السويس، الذي يسمح لعملائه بشراء شهادة ثلاثية بفائدة 19% سنوياً ويصرف العائد شهرياً، ويبدأ الاكتتاب فيها بحد أدني ألف جنيه ومضاعفاتها.

فيما يعرض المصرف المتحد، شهادة "النخبة الاستثمارية" لأجل 3 أعوام، وهي شهادة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لذا يكون العائد عليها متغير، ويتم تسعيرها حالياً عند عائد 19% ويصرف شهرياً، وتبدأ الاستثمارات في الشهادة بحد أدني ألف جنيه ومضاعفاتها.

أما البنك المصري الخليجي، ويقدم شهادة الادخار الثلاثية بفائدة سنوية 19% ويصرف العائد شهرياً، وتقبل بأقل حد شراء ألف جنيه ومضاعفاته. 

واختتم بأن البنك العربي الإفريقي الدولي، يتيح شهادة ادخار ثلاثية بفائدة 65% ويصرف العائد عند الاستحقاق، وتكون بحد أدنى للشراء 5 آلاف جنيه، ويتيح أيضاً شهادة ثلاثية بسعر فائدة تراكمي 40%، ولكن يصرف العائد مقدما في نفس يوم شرائها، ويبلغ الحد الأدنى لشرائها 5 آلاف جنيه.