الأثنين 29 ابريل

زراعة وصناعة

الحكومة تستعد لطرح مناقصات جديدة لبناء صوامع تخزين الحبوب


صوامع

كشف شريف باسيلى، رئيس الشركة القابضة للصوامع عن اتجاه الشركة لطرح مناقصات جديدة لبناء صوامع تخزين الحبوب خلال الفترة المقبلة ضمن خطة الدولة لزيادة الطاقة الاستيعابية للصوامع وتقليل نسبة الهدر من المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح.

وقال إن الشركة تقوم بتجهيز الصوامع لتصبح قادرة على استقبال خطوط السكك الحديدية والمراسي النهرية لتيسير عمليات نقل الحبوب من الصوامع لأي مكان أخر مشيرا إلى أن إجمالي الطاقة الاستيعابية ستصبح 1.2 مليون طن على أن يتحمل الاتحاد الأوروبي تكلفة بناء صوامع وتوسعة صوامع تستوعب 470 ألف طن فيما يتحمل البنك الدولي تكلفة بناء وتوسعة صوامع قادرة على تخزين 750 ألف طن.

وأكد باسيلي التوسع في بناء الصوامع الجديدة وتطوير وتوسعة الصوامع القائمة سيساعد على زيادة الطاقة الاستيعابية للحبوب والأقماح يؤمن احتياجات البلاد منها لمدد أطول مع تقليص نسب الهدر والتلف في الحبوب الاستراتيجية.

وبحسب دراسة صادرة عن مجلس الوزراء فإن الحكومة تخطط خلال المرحلة المقبلة لزيادة عدد السلع التموينية لتصبح مائة سلعة بهدف تنويع الاختيارات أمام المستفيدين من البطاقات التموينية مع العمل على تطوير مركز الخدمات التموينية ورفع مستويات الأنشطة التموينية والوصول بإجمال مدة التخزين السلعي لستة أشهر.