الأثنين 29 ابريل

تعدين وطاقة

الأفراد يتجهون لامتلاك ألواح طاقة شمسية.. كيف تحصل على قرض لتمويل محطتك ؟


الطاقة الشمسية

تزايد الطلب بشكل ملحوظ على قروض محطات الطاقة الشمسية أعلى أسطح المنازل منذ بداية العام الماضي، مقارنة بمنتصف عام 2021 بداية اهتمام البنوك بطرح المنتج للعملاء، متوقعة مزيدا من الطلب على هذه النوعية من القروض خلال السنوات المقبلة.

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر مطلعة، بأن عددًا من البنوك وضع برامج تمويل متخصصة على غرار القروض الشخصية وقروض السيارات للألواح الشمسية، فيما لا تزال بعض البنوك تقدم تلك النوعية من القروض عبر برامج القروض الشخصية. 

وأضحت المصادر، أن الطلب على برامج التمويل المتخصصة في مجال توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية للأفراد في السوق المصرية، قد شهد ارتفاعًا مع زيادة أزمة تخفيف الأحمال والتوسع السكاني في المناطق الجديدة التي تتسم بمساحات شاسعة غنية بالسطوع الشمسي.

وفي سياق مسح أجراه أحد المواقع المتخصصة في شئون الاقتصاد، أن 4 بنوك اتاحت قروض خاصة للأفراد لتمويل شراء الألواح الشمسية لإنارة المنازل بالطاقة النظيفة وهى: HSBC، ويتيح بنك "HSBC" مصر، قرض شراء الألواح الشمسية للأفراد بقيمة تصل إلى مليوني جنيه كحد أقصي، ولأجل 7 سنوات.

واستعرض المسح، أن بنك الإمارات دبي الوطني يوفر قرض شراء الألواح الشمسية بقيمة تتراوح بين 100 ألف جنيه ومليون جنيه، ويسدد القرض على 4 سنوات، ويسمح البنك للعميل بالحصول على قرض ثاني بعد سداد 12 قسطاً من التمويل الأول، مؤكدًا على أنه يتيح التمويل بالعملة المحلية فقط ولصالح موردي الألواح الشمسية مباشرة. 

وأشار البنك إلى أن سعر الفائدة يحدده البنك لكل عميل وفقا لقيمة الراتب ومدى جدية العميل وكونه من عملاء البنك القدامى ولدية شهادات ادخار بالبنك أو ضمانات أخرى، أم كونه عميل جديد.

بينما البنك التجاري الدولي-مصر، في إطار البنوك الطارحة، يتيح تمويل لشراء ألواح الطاقة الشمسية للمنازل حتى 350 ألف جنيه، وتصل مدة السداد 5 سنوات، ويشترط البنك دخل شهري لا يقل عن 3 آلاف جنيه.ويتراوح سعر الفائدة بين 22.5% و25% بعائد متناقص حسب ضمانات العميل ودخله الشهري، بينما يتيح البنك عائد ثابت عند 18%، ولا يشترط البنك تحديد مورد بعينه لشراء الألواح الشمسية.

وفي سياق فترة السداد، يوفر بنكQNB الأهلي،  قروض للطاقة الشمسة للأفراد تصل إلى 400 ألف جنيه، ويتم سداد التمويل على فتره تمتد إلى7 سنوات. ويحدد البنك سعر الفائدة بين 23% إلى 28% سنويا متناقصة، ويتم تحديدها وفقا لدخل العميل وتحويل راتبه إلى البنك أو أياً من الضمانات الأخرى التي يقدمها العميل، ولا يشترط البنك تحديد راتب لإقراض العميل.

كما أظهر المسح رفع البنوك أسعار الفائدة على قروض الطاقة الشمسية للأفراد بنحو 1% خلال الربع الأخير من العام الماضي، وذلك في ظل رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمعدل 3% خلال العام الماضي في اجتماعين متفرقين للجنة السياسة النقدية.

وأوقف عدد من البنوك برامج التمويل الخاصة لتوليد الطاقة من الشمس كبنك مصر والمصرف المتحد، لتكتفي مع البنوك الأخرى بإتاحة التمويل عبر القروض الشخصية النقدية والتي لا تشترط تحديد أوجه الاستفادة من التمويل، وتتراوح قيمتها الائتمانية بالبنوك بين 750 ألف جنيه ومليوني جنيه.

وجدير بالذكر  أن سعر الفائدة يتراوح بين 22.5% وحتى 25% وفقا لوظيفة العميل ودخله الشهري، وغيرها من الضمانات التي يقدمها العميل للبنك، ويشترط ألا يقل الدخل الشهري للعميل عن 3 آلاف جنيه، أو بضمان شهادات بنكية مرهونة بفترة سداد القرض او تُجدد تلقائياً.