الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

أكاديمية للتصدير" بتكلفة مليون دولار... "إكسبولينك" تستعرض آخر أنشطتها


جمعية المصدرين المصريين

كشفت جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك"، عن مساهمتها في فى خلق فرص تصديرية للشركات المصرية بقيمة 500 مليون دولار خلال الـ20 عامًا الماضية.

وفي السياق ذاته، أوضح المهندس أحمد طه المدير التنفيذى للجمعية، إن “إكسبولينك” نظمت 30 ألف فرصة للقطاعات التصديرية المختلفة إضافة إلى 70 بعثة تجارية لأسواق العالم بجانب المشاركة فى 570 معرض دولى وجذبت نحو 6 آلاف مشتر أجنبى منذ تأسيسها.

وأشار "طه" إلى أن الجمعية بصدد بدء الدراسة بأكاديمية التصدير خلال شهر فبراير المقبل، ويجرى التفاوض مع عدد من الجهات الأخرى للانضمام لمؤسسى الجمعية.

ويضم مجلس أمناء الأكاديمية 15 عضوا برئاسة محمد قاسم، ويحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلى، وأحمد جلال رئيس بنك تنمية الصادرات، والدكتور ماجد عثمان وزير الإتصارت الأسبق ومركز بصيرة.

وكانت “اكسبولينك” قد وقعت اتفاقية شراكة، العام الماضى، مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة لتنفيذ مشروع “أكاديمية التصدير” فى إطار المرحلة الثانية من برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية “الأفتياس”. 

وقال المدير التنفيذي للجمعية، إن التكلفة الاستثمارية لإنشاء الأكاديمية تصل إلى مليون دولار، 50% ممول من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والباقى من جمعية المصدرين المصريين ومعهد تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة.

وأشار إلى أن “إكسبولينك” تسعى إلى فتح أسواق تصديرية بدول أفريقيا لقطاعات الصناعات الهندسية والكيماويات، والأثاث ومواد البناء، بجانب فتح أسواق بأمريكا اللاتينية والاتحاد الأورسى مثل كازاخستان وأوزباكستان وبيلاروسيا وبعض الدول العربية.

ويرتكز نشاط الجمعية على تنمية الصادرات والترويج لها من خلال البعثات والمعارض الدولية فضلا عن تقديم خدمات التدريب للأعضاء وتوفير قاعدة بيانات حول اشتراطات التصدير واحتياجات الدول من المنتجات المختلفة.

وأوضح أن عدد أعضاء الجمعية حاليًا يصل لـ 250 عضوا وتخطط ضم 500 عضو جديد من خلال استقطاب 20 عضوا شهريًا.

كما تخطط الجمعية لتنظيم 3 بعثات تجارية و3 معارض خلال العام الحالى 2024 بالإضافة إلى تنظيم بعثة إلى المغرب بالتعاون مع بنك التجارى وفا وبعثة ثانية إلى كوت ديفوار وأسبانيا مايو المقبل بمجال الفندقة.

ومن المقرر مشاركة الجمعية الشهر المقبل فى الدورة العشرين لمعرض تسويق العقارات بدبى ومعرض الصناعات الغذائية بموسكو إضافة إلى الدورة الـ40 من معرض الحاصلات الزراعية فى إيطاليا ومعرض المنتجات الاستهلاكية فى الكونغو الديمقراطية.

يذكر أن جمعية المصدرين المصريين “إكسبولينك” تأسست عام 1997 كمنظمة أهلية غير حكومية تستهدف تمكين المصدرين المصريين من خلال التواجد بفاعلية فى الأسواق العالمية.