الأثنين 29 ابريل

تعدين وطاقة

خطة ميدور للبترول تتبنى الوصول إلى 38 مليون برميلاً خلال العام الجاري


مصفاة ميدور

أضحت شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول ميدور التابعة لقطاع البترول المصري، تخطط لزيادة الانتاج خلال العام الجاري بنسبة 2.7% لتصل إلى38 مليون برميل مكافئ في مقابل 37 برميلا خلال العام الماضي.

وفي السياق ذاته، كشف مصدر رفيع المستوى بالشركة، عن أن عمليات التكرير بمعمل الشركة بالمنطقة الحرة بالعامرية غرب مدينة الإسكندرية، شملت 32.3 مليون برميل زيت خام، وقرابة 2.1 مليون برميل خليط ومزيج وتوليف سولار، وما يزيد عن 2.2 مليون برميل مدخلات أخرى، موضحا أن الشركة تستهدف زيادة طاقة التكرير إلى ما يفوق 38 مليون برميل مكافئ الفترة القادمة.

ويذكر أن "ميدور" سجلت إنتاجًا خلال العام الماضي نموا بنفس النسبة ليصل إلى 37 مليون برميل مكافئ في مقابل 36 مليون برميل في 2022. 

وأضاف المصدر، أن عمليات التكرير أتاحت ما بين 4.5 و4.6 مليون طن من المنتجات البترولية عالية الجودة التي تحتاجها السوق المصرية من أنواع الوقود بجانب تراجع نسب الفقد من التكرير إلى  0.5% وهي في حدود النسبة العالمية المسموح بها. ساهمت عمليات التكرير في توفير ما يزيد على 16% من السولار، وأكثر من 15% من البنزين من احتياجات السوق المصرية، إذ تقوم ميدور بإمداد السوق بما يزيد عن 90% من إجمالي إنتاج معملها.

وتابع أن إنتاج السولار تجاوز 2.15 مليون طن، في حين وصل البنزين عالي الأوكتين إلى نحو 1.1 مليون طن، وما يزيد عن 160 ألف طن من البوتاجاز، بجانب كميات من الفحم والكبريت التي عززت قدرة وزارة البترول المصرية على توفير الجانب الأكبر من احتياجات السوق، بالإضافة إلى إنتاج كميات من وقود النفاثات والنافتا التي تم تصديرها للخارج.

وكانت توقعات المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الانتهاء من الأعمال في كل الوحدات ضمن مشروع توسعة مصفاة. ودخولها مرحلة التشغيل النهائي خلال 2024.

وأفادت الوزارة خلال بيان صحفي، بأن توقعات الوزير جاءت بعد جولة تفقدية للمشروع بالإسكندرية، حيث استعرض صلاح جابر رئيس شركة ميدور موقف جاهزية التشغيل للوحدات الإنتاجية الجديدة بالمشروع، موضحا دخول عدد كبير من وحدات المشروع مرحلة التشغيل التجريبي ومنها وحدة معالجة السولار الجديدة لإنتاج السولار بالمواصفات الأوروبية، بالإضافة إلى تشغيل جميع مرافق وتسهيلات مشروع التوسعات.